البيئة المستدامة لفضاءات العرض في فن الأرض
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1590الكلمات المفتاحية:
بيئة مستدامة – فضاء – عرض – فن الأرضالملخص
حددت الظروف البيئية شروط تطور الفن عبر الزمان والمكان منذ القدم، وقد نشد الإنسان في تفاعله مع البيئة أهدافاً مختلفة، إذ يسعى الإنسان دائماً إلى تغيير الطبيعة وتحويلها لخدمته عملياً أو جمالياً. ومع وجود الرغبة في إيجاد فناً يجسد البساطة ويترك المجتمعات المتحضرة وأن يكون نابعاً من بيئة لم يخترقها عالم الصناعة. فيصبح فيها الانجاز منتمياً للبيئة. ابتدع الفنانون فناً يعد نوعاً من الحنين إلى الطبيعة والحياة البدائية. بعيداً عن السلبيات الاجتماعية ومن الطموحات الرأسمالية التي استحوذت على عالم الفن وادخلته تحت سيطرة السوق، ليكون شاهداً على الانتماء للأرض. ولأن هذا الفن هو وليد البيئة لذا يستلزم استبدال اشتراطات العرض التقليدية ليتجه إلى فضاءات تتناسب مع حيثياته. لذا جاءت هذه الدراسة بعنوان (البيئة المستدامة لفضاءات العرض في فن الأرض). وقد قسمها الباحث إلى أربعة فصول، الفصل الأول (الإطار المنهجي) عرض الباحث مشكلة البحث من خلال التساؤل التالي: ما البيئة المستدامة لفضاءات العرض في فن الأرض؟ . ثم ذكر الباحث أهمية البحث وهدف البحث وحدود البحث وعرف المصطلحات. أما في الفصل الثاني (الإطار النظري) فقد وضع الباحث فيه ثلاث مباحث: المبحث الأول: البيئة المستدامة في الفن.. انتاج البيئة وبيئة الانتاج. المبحث الثاني: مفهوم العرض وتنوع فضاءاته . المبحث الثالث: حركة فن الأرض .. الجوهر والمظهر. أما في الفصل الثالث (الإطار الإجرائي) فقد حدد الباحث مجتمع البحث وعينة البحث وأداة البحث ثم أجرى التحليل لنماذج العينة بالمنهج التحليلي الوصفي. أما في الفصل الرابع فقد توصل الباحث إلى مجموعة من النتائج والاستنتاجات ووضع التوصيات والمقترحات. وكانت أهم النتائج التي توصل إليها الباحث:
1 – ظهرت فضاءات العرض كبيئة مستدامة بعد تحرر الفن من انضباطية ومحدودية الفضاء التصويري المغلق في الاستوديوهات وصالات العرض والتوجه إلى الفضاء المفتوح الواسع في فن الأرض ليشكل حيزا مهما لتشييد وعرض الأعمال الكبيرة جداً. كما في العينة (1)
2 – تنوعت البيئة المستدامة لفضاءات العرض حسب طبيعة الطبيعة التي تم اختيارها لتكون المحيط الذي يحتوي العمل الفني، فقد شاهدنا الفضاء بصيغة سطح البحر كما في العينة (1). و ساحة كبيرة كما في العينة (2). ومساحة شارع كما في العينة (3).
المراجع
Environment and sustainable development terminology. (2006). Morocco.
Academy, A. L. (2004). Intermediate Dictionary (Vol. 4). Egypt: Al Shorouk International Library.
Adorno, T. F. (2017). Aesthetic theory. (A. Naji Al, Trans.) Baghdad: Camel Publications.
alosh, s. (1985). Dictionary of Contemporary Arabic Terms. Beirut: Lebanese Book House.
Al-Shujairi, H. Q. (2013). The effectiveness of space in Henry Moore's sculptures. Babylon: University of Babylon, Faculty of Fine Arts.
Balsam Mohammed, S. J. (2015). Contemporary art: its methods and trends. Baghdad: Al Fath Library.
Berman, M. (1993). The experience of modernity and the modernity of underdevelopment. (F. Junker, Trans.) Damascus: Kanaan House for Studies and Publishing.
Dowaidri, R. W. (2004). The environment - its contemporary scientific concept and intellectual heritage depth. Damascus: Dar Al Fikr.
Fischer, L. E. (2012). Performance aesthetics is a theory in the science of presentation (Vol. 1). (M. Mahdi, Trans.) Cairo: National Center for Translation.
Gadamer, H. G. (2007). Truth and Method. (H. Nazim, Trans.) Dar Oya.
Ghadab, A. S. (2013). Features of artwork in contemporary philosophy. Baghdad: House of Public Cultural Affairs.
Heidegger, M. (2002). The origin of the artwork. (A. D. Abu Al, Trans.) Cologne: Camel Publications.
Ibrahim Musa Alzaqrti Hani Abdul rahim Alazizi. (2007). Glossary of geographical terms and concepts. amman: Majdalawi Publishing and Distribution House.
Kamel, A. (2000). Iraqi formation Foundation and diversity. Baghdad: House of Public Cultural Affairs.
Kay, N. (1990). Postmodernism and the Performing Arts. (N. Saliha, Trans.) Cairo: Egyptian General Book Organization.
Obeid, A. A. (2023). The impact of strategic renewal on organizational sustainability. Alexandria University Journal for Administrative Sciences(60), p. 223.
Qarni, E. (2016). The origins of art. Cairo: Egyptian General Book Organization.
Quwaya, K. (2018). The artwork and its transformations between consideration and theory - an attempt at constructing consideration. Beirut: Arab Center for Research and Policy Studies.
Smith, E. L. (1995). Artistic movements after World War II. (F. Khalil, Trans.) Baghdad: House of Cultural Affairs.