فاعلية استراتيجة الحصاد في تحصيل طلبة معهد الفنون الجميلة لمادة الفن البيئي
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts108/21-44الكلمات المفتاحية:
استراتيجية الحصاد - الإبداع الجاد - الفن البيئيالملخص
يهدف البحث الحالي إلى: (تعرف فاعلية استراتيجة الحصاد في تحصيل طلبة معهد الفنون الجميلة لمادة الفن البيئي).
ولتعرف هذه الفاعلية وضعت الباحثة فرضية صفرية رئيسة واشتقت منها ست فرضيات فرعية, واعتمدت الباحثة المنهج التجريبي تصميم (سالمون) ذي الاربع مجموعات تجريبيتان وضابطتان؛ إذ بلغ مجتمع البحث (120) طالبا وطالبة لمعاهد الفنون الجميلة للدراسة الصباحية في بغداد. أما عينة البحث فقد اختيرت بالطريقة العشوائية البسيطة، وكان العدد (75) طالبا وطالبة لعام 2021-2022م. قامت الباحثة باعداد خطط دراسية وفق استراتيجية الحصاد المعرفي وتم تطبيقه على العينة التجريبية ذي المجموعتين (الذكور والاناث)، كما تم بناء اختبار تحصيلي في ضوء مفردات المادة التعليمية وأهدافها. وبعد الحصول على الصدق والثبات للاختبار، تم تطبيق الاختبار بعديا.
ومن أهم الوسائل الاحصائية التي استخدمتها الباحثة: اختبار كروسكال وايلز للتكافؤ في التحصيل المعرفي قبلياً. معادلة هولستي للتأكد من صدق الاختبار التحصيلي المعرفي. اختبار (kauder Richardson (20)) لثبات الاختبار المعرفي. معادلة القوة التمييزية لايجاد النسبة المئوية لعدد المفحوصين الذين اجابوا اجابة صحيحة في الفقرة. اختبار مان وتني لايجاد الفروق بين المجموعتين وحسب الفرضيات الفرعية.
- أظهرت نتائج البحث تفوق طلبة المجموعتين التجريبيتين الذين درسوا مادة الفن البيئي على وفق استراتيجية الحصاد على طلبة المجموعتين الضابطتين الذين درسوا بالطريقة التقليدية المتبعة.
- كما اظهرت النتائج وجود فروق ذوات دلالة احصائية بين رتب درجات طلبة كلا المجموعتين، ذكور التجريبية واناث التجريبية، وإن اتجاه هذا الفرق كان لصالح الاناث من المجموعة التجريبية اللائي درسن على وفق استراتيجية الحصاد.
بناءا على النتائج استتنجت الباحثة:
1. ان استراتيجية الحصاد عمل على نقل الطلبة من حالة استقبال مباشر للمعلومات الى باحثين عنها، وهذا عكس الطريقة الاعتيادية.
2. إحدثت الاستراتيجية تغيرات نوعية في نمط تفكيرهم، مما ساعدهم في تمييز الحلول الصحيحة واختيارها من بين حلول عديدة.
توصي الباحثة بـ: تقديم المادة التعليمية للطلبة بشكل مشكلات لها مساس بحياة المتعلم، وهذا ما يشجع على التفكير وإيجاد الحلول المناسبة لها.
المراجع
Ibrahim, Khaled Kazem, Al-Kinani, and Nelly Awaid, (2011), Educational Studies, Center for Research and Studies, Ministry of Education, Volume 4, Year 4, Issue 16, Baghdad.
Ibrahim, Magdy Aziz, (2009), Creativity and the Development of Teaching and Learning, World of Books, Cairo.
Ibn Fares, (D.T), Dictionary of Language Measurements, investigation by Abd al-Salam Haroun, Dar Al-Fikr for Printing and Distribution, Part 1, Amman.
Abu Jado, Salih Muhammad Ali and Muhammad Bakrnofal, (2007), Teaching Thinking: Theory and Practice, Dar Al-Maysarah for Publishing, Distribution and Printing, 1st Edition, Amman.
Abu Jado, Salih Muhammad, and Muhammad Bakr Nofal (2010), Teaching Thinking Theory and Practice, Dar Al Masirah for Publishing, Distribution and Printing, 2nd Edition, Amman, Jordan.
Al-Alusi, Safa Lutfi, (2016), environmental art definition, its development, its elements and its importance, the methodological house for publication and distribution, 1st edition, Jordan.
Al-Basiouni, Mahmoud (1965) Artistic Culture and Education. Dar al-Ma'arif, Cairo, Egypt.
Al-Tamimi, Yassin Alwan and others, (2018), Dictionary of Psychological, Educational and Physical Sciences Terms, Dar Al-Radwan for Publishing and Distribution, 1st Edition, Amman, Jordan.
Hussein, Thaer Ghazi, (2008), the experience of the De Bono Center for Teaching Thinking, a paper presented to the Fourth Scientific Conference for the Gifted and Talented, the publications of the De Bono Center, Amman, Jordan.
Al-Khalidi, Adeeb Muhammad (2008): The Psychology of Individual Differences and Mental Superiority, Wael Publishing House, Iraq.
Al-Khatib, Abdullah, (2006), Civilization and the Crisis of Freedom, 1st edition, General Cultural Affairs House, Baghdad.
De Bono, Edward, (2005), Serious Creativity "Using the Power of Lateral Thinking to Create New Ideas", Arabicization by Basma Al-Nouri, Obeikan Library, 1st edition, Saudi Arabia.
De Bono, Edward, (2006), Tributaries of Lateral Thinking, Dar Al-Fikr for printing and publishing.
Al-Samarrai, Qusay Muhammad Latif, Al-Badri, Faida Yassin Taha, (2018), teaching skills and strategies, Al-Sadiq Cultural Foundation, 1st edition, Babylon, Iraq.
Al-Surour, Nadia Hayel, (2000), International Concepts and Programs in Education of the Distinguished and Talented, Dar Al-Fikr for Printing, Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
Al-Shuwaili and others, (2016), creative teaching methods and skills, Dar Safaa for Publishing and Distribution, 1st Edition, Amman, Jordan.
Abdel Hamid, Shaker, (1987), The Beginning Process in the Art of Photography, Kuwait
Attia, Mohsen Ali, (2008), Modern Strategies in Effective Teaching, Dar Safaa for Publishing and Distribution, Amman.
Al-Ghurairy, Saadi Jassim Attia, (2007), teaching thinking, its concept and contemporary directions, Al-Mustafa Press, Baghdad.
Qatami, Youssef and Nayfeh Qatami, (2001), Teaching Thinking for the Basic Stage, Dar Al-Fikr for Printing and Publishing, 1st Edition, Amman, Jordan.
Mahmoud, Salah El-Din Arafa, (2006), Thinking Without Borders, The World of Books, Cairo.
Al-Yousifi, Ali Abbas, (2009), teaching and learning methods among students of the Faculty of Jurisprudence, submitted to the Ministry of Higher Education, University of Kufa, Teaching and University Education Development Center.
Cood ,T .L,( 1979)، Teacher Effectiveness in Elementary School, Journal of Teacher education, March, April.
De bono,Edward,(1992):Serious Creativity: using the power of lateral thinking to creative new idea. New York,NY,Harper collingPublishers, Inc
De Bono, Edward (1998) Lateral thinking concepts
De Bono, Edward (2007): Six thinking hats create britan: penguin books.
Ernest,R.H.(1962):Introduction to psychology.U.S.A. Harcourt brace word Inc.
Gronland, Norman E. (1965،( Measurement and Evolution in teaching 4thd. New York, Macsmillan Publishing Co. in,.
H. Osborne ( 1955)"Aesthetics and criticism", London, Routledge & kegan panl .
Jabbar Mohammed, H. (2022). Strategies of brain-based learning theory and its impact on the achievement of students of the Department of Art Education in Teaching Methods. Al-Academy, (106), 97–114. https://doi.org/10.35560/jcofarts106/97-114
AbdelWahed HASSAN, S. (2022). meta and its dimensions in the designed bio-formation - virtual reality environment - a model. Al-Academy, (105), 147–168. https://doi.org/10.35560/jcofarts105/147-168
ahmed Shallal, foad. (2022). The Graphic privacy in vector graphics design for children’s publications. Al-Academy, (103), 211–224. https://doi.org/10.35560/jcofarts103/211-224
tariq muhamad, mayida . . (2022). The Aesthetic Dimension in Popular Topics by Naguib Younes. Al-Academy, (103), 165–176. https://doi.org/10.35560/jcofarts103/165-176
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 Ikhlas Abdul Qadir Taher
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.