المستويات الدلالية للصورة في العرض المسرحي العراقي المعاصر

المؤلفون

  • جرير عبد الله حسين جامعة بغداد/ كلية الفنون الجميلة

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1671

الكلمات المفتاحية:

المستويات- الدلالة- الصورة- المرجعيات

الملخص

تتنوع المستويات الدلالية في العرض المسرحي بتنوع مرجعياتها، فقد شكّلت تلك المرجعيات حلقة الوصل بين الخطاب ومتلقيه، إذ تختلف تفسيرات العرض باختلاف تلك المرجعيات بين الطرفين. يرسم هذا البحث مساره في أربعةِ فصول يتطرّق الفصل الأول (المنهجي) الى (مشكلة البحث) التي تحددت بتنوّع المستويات الدلالية الأمر الذي أدى الى اشتباك تلك الدلالات والمضامين التي نتجت عنها. و(أهمية البحث) كونه يدرس ظاهرة تعدّد مستويات الدلالة في بناء الصورة و (هدف البحث) في الكشف عن المستويات الدلالية للصورة المسرحية. الفصل الثاني (الإطار النظري) وتضمّن مبحثين: الأول: (تحولات العلامة بين النص والعرض)، أما الثاني: (مرجعيات تشكّل الصورة) احتوى الفصل الثالث (إجراءات البحث) على مجتمع البحث، أدوات البحث، وعينة البحث التي تمثلت بعرض مسرحية (حرير). الفصل الرابع (النتائج والاستنتاجات) ومن أهم النتائج: (شكّلت تنوع التكوينات البصرية مستوى دلالي أسهم في تحقيق الاختزال وتكثيف المعنى للكشف المضامين الجوهرية). اما اهم الاستنتاجات: (لم يستفد العرض المسرحي من خصائص العلامة المتمثلة بـ (التحول والتوليد الدلالي).

المراجع

a Yemeni, is a Tarif Al-Kholi. (1999). Time in philosophy and science. Nasr City - Cairo، مصر: Hindawi Foundation for Education and Culture.

Abdul Majeed Shakir. (2013). Elements of aesthetic composition in theatrical presentation (المجلد 1). The UAE: Arab Theater Authority.

abn manzurun. (1988). lisan alearab. Beirut: Dar Lisan Al-Arab.

Adeeb Alwan Kazem. (31 March, 2020). The read play between the text and theatrical presentation. Journal of the Babylon Center for Humanitarian Studies(1)، الصفحات 333-372.

Alexandrine. (1982). Foundations of theater directing. (saedia ghinim، المترجمون) cairo، EGYPT: Arab Library - Supreme Council of Culture - Egyptian Book Authority.

Al-Ghazali Abu Ahmed. (1982). معيار العلم (المجلد 2). (Suleiman Dunya، المحرر) Cairo: Dar Al Maaref.

Ali bin Muhammad bin Ali Al-Jurjani. (1991). kitab altaerifat. (Abdel Moneim Al-Hanafi، المحرر) Cairo: Dar Al-Rashad.

Al-Raghib Al-Isfahani. (1977). almufradat fi gharib alquran. Beirut: dar almaerifa.

'amina raqiq. (April, 2013). In the eloquence of the advertising image, the local is separated from the global. The world of education(Q14)، الصفحات 317-351.

Anne Obersfeld. (1977). Theater reading. (May Al-Tilmisani، المحرر) Cairo، Egypt: Ministry of Culture Cairo Experimental Festival.

Antonin Artaud. (1 January, 2017). The Sensei. (saeid karimi، المحرر) From the world theatre، الصفحات 1-148.

Hanan Kassab Hassan Mary Elias. (2006). Theatrical dictionary. Concepts and terminology of theater and other arts (المجلد the second). Lebanon، Beirut: Lebanon Library Publishers.

Harath Souad. (2016). Image in theatrical performance and communication format - a semiotic study. تأليف عزوز نعمر، ميراث العيد، ايميمون ابراهيم، شويرف مصطفى، ابراهيمي بوداود، و بن جيلاني محمد عدلان (المحرر)، Doctoral thesis (صفحة 218). Oran: Ministry of Higher Education and Scientific Research - University of Oran - Faculty of Arts.

Hewitt Bernard. (1981). From the works of Adolf Appiah. (Amin Hussein Rabat، المترجمون) CAIRO: Ministry of Culture - Cairo Experimental Festival - Supreme Council of Antiquities Press.

Ibn Faris. (1997). Dictionary of language standards. Beirut: Dar Al-Fikr.

Iman Affan. (2005). The significance of the artistic image - a semiological analytical study of miniatures (Muhammad Rasim). Master Thesis (صفحة 200). Algeria: University of Algiers, Department of Political Science and Media.

Jalal Jameel Muhammad. (2020). The concept of light and darkness in theatrical performance. (Nihad Saliha، المحرر) Egypt: Egyptian General Book Authority.

Jamal Al-Din Abu Al-Fadl، Muhammad bin Makram، و Abi Al-Qasim bin Manzur. (711 AH). lisan alearab. Cairo: Dar Al Maaref.

Joseph Curtis. (2010). Semiotics of language (المجلد The first). (jamal hadari، المترجمون) Beirut، Lebanon: University Institution for Studies, Publishing and Distribution.

Ker Elam. (1992). The chemistry of theater and drama (المجلد The first). (rayiyf karama، المترجمون) Beirut، Lebanon: Arab Cultural Center.

OS Evan James. (2002). Experimental theater from Stan Slavsky to Peter Brook. (Farouk Abdel Al-Qadir، المترجمون) Egypt: Center for Culture and Intellectual Creativity - Theater Library.

Patrice Bavis. (15 June, 1992). Theater semiology. (sibaei alsayid، المحرر) Egyptian Theater Magazine(42)، صفحة 7.

Shafiq Al-Mahdi. (2010). Theater times. Baghdad، العراق: Ministry of Culture - Department of Cinema and Theater - Baghdad International Theater Festival Publications.

Siza Qasim، و Nasr Hamed Abu Zaid. (1986). madkhal alaa alsiymyutiqia. Egypt، القاهرة: dar alyas aleasria.

Thomas Lijphart. (1995). Mime and pantomime art. (Bayoumi Kandil، المترجمون) CAIRO: Egyptian General Book Authority (Alif Kitab II/179) Egyptian General Book Authority Press.

Ziad Jalal. (1992). Introduction to semiotics in theatre (المجلد The first). Oman، المملكة الاردنية الهاشمية: Publications of the Ministry of Culture.

التنزيلات

منشور

2025-10-01

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

المستويات الدلالية للصورة في العرض المسرحي العراقي المعاصر. (2025). الاكاديمي, 118, 307-324. https://doi.org/10.35560/jcofarts1671

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 188

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.