اثر برنامج كورت التعليمي فـــي التفكير الإبداعي لطلاب المرحلة الإعدادية لمادة التربية الفنيـــة
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts88/137-154الملخص
يهدف البحث الحالي (( تعرف اثر برنامج كورت في التفكير الإبداعي لطلاب المرحلة الإعدادية لمادة التربية الفنية في موضوع تاريخ الفن القديم)) .
تالف مجتمع البحث من طلاب الصف الخامس العلمي في ثانوية الصدرين للمتميزين التابعة لمديرية تربية بغداد الرصافة، للعام الدراسي (2015/2016)، وتم سحب العينة منها بمعدل (35) طالب لكل من المجموعتين (التجريبية والضابطة) وقد تم إجراء التكافؤ بين مجموعات البحث في متغير الذكاء والعمر الزمني ومستوى تحصيل الأب والأم.
استخدم الباحث المنهج التجريبي ذات الضبط الجزئي وبالاختبار البعدي، اذا تم تطبيق دورس برنامج كورت في مادة تاريخ الفن القديم على المجموعة التجريبية في حين لم تتعرض المجموعة الضابطة لمثل هذه الدروس، كما استخدام الباحث عدد من الوسائل الإحصائية المناسبة لاستخراج نتائج البحث.
أظهرت النتائج من وجود فروق ذوات دلالة إحصائية معنوية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في التفكير الإبداعي المتضمن (الأصالة، والطلاقة ،والمرونة) ولمصلحة المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي المعد مسبقا ، وقد أوصى الباحث عدد من التوصيات والمقترحات المناسبة لذلك.