دلالة المنظر كمنظومة رمزية في العرض المسرحي العراقي
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts103/43-56الملخص
- يعكس المنظر المسرحي دلالات متنوعة ومضامين فكرية وجمالية، اذ يتضمن المنظر دلالة رمزية هندسية ومعمارية وطرازية ايحائية للواقع والطبيعة، اذ ان الفن المسرحي هو المرأة العاكسة للواقع وبالتحديد دلالة المنظر المسرحي الذي يكشف لنا عن الابعاد الفلسفية والجمالية والمعرفية للاتجاهات المسرحية لذلك جاء البحث بالإطار اللمنهجي، الذي تضمن مشكلة البحث (ماهي دلالة المنظر بأعتباره منظومة رمزية في العرض المسرحي العراقي) واهمية البحث والحاجة اليه وهدف البحث وحدود البحث واهم المصطلحات.
اما الإطار النظري وكان المبحث الاول (مفهوم الدلالة الرمزية)، والمبحث الثاني (الدلالة الرمزية للمنظر في المسرح).
والإجراءات البحث تضمن وصف المجتمع الأصلي للبحث وعينته ومنهجه وأداته، واختار الباحثون مسرحية (مكاشفات) كعينة للبحث الحالي. ووختم البحث باهم النتائج والاستنتاجات التي توصل البحث البها:
1. ان التعبير الدلالي للمنظر يتحقق باعتباره نتيجة باشتغال اللون والشكل داخل منظومة دلالية رمزية من حيث (الماكياج والازياء) الذي يعكس معاني وافكار العرض المسرحي.
2. استعمال القصدية في التصميم من أجل توصيل قيمة جمالية لمكونات المنظر المسرحي للمتلقي، والتمتع في العرض المسرحي.
ومن ثم المراجع والمصادر وملخص باللغة الإنكليزية
المراجع
Abed Al-Hameed, S. (2006). Theatrical innovations of the twentieth century- Iraq. Iraq: Ministry of Higher Education and scientific research.
Al-Alem, M. (1973). Theoretical Notes on Literature and Revolution. Baghdad: Journal, films.
Al-Gawhari , I. (1990). The crown of the language and the correctness of Arabi. (A.-S. Ahmed Abed Al-Gafor Attar, Trans.) Dar Al-Elem for Millions: Beirut.
Al-Mukhtar , O. (1983). Semantics science. Kuwait: Al-Oruba Library , for publications and distribution.
Alwan, N. (2005). linguistics,lecture for semantics. labnan: dar al-farabi.
Asageer, A. (2008). Semiotics and the cultural savior. (:. K. Gani, Trans.) Baghdad: Magazine of foreign cultural.
Aslan, O. (1970). Theater art. (O. Assad, Trans.) Cairo: Al-Angelo Egyptian library.
Balmer , F. (1985). Semantics science. (M. A.-H. Al-Mashtaa, Trans.) Baghdad: Al-Mustanseria university.
Beear, G. (1982). Signal science – semiology. (M. Ayashi, Trans.) Damascus: Al-Talas house for studying , translation and publications.
Brok, P. (1983). Empty space. (S. A. Al-Hamed, Trans.) Baghdad: Baghdad university , College of fine arts , Baghdad university printing press.
De Sweeser, F. (1985). General language science. (Y. Y. Aziz, Trans.) Baghdad: House of General Affairs and Culture.
German, K. (1994). Semantics science. (N. A. Loshen, Trans.) Damascus: Alfadel house.
Hegel. (1979). symbolic art. Beirut: dar al-taleaa for printing and publishing.
Hooks, c. (1986). Al- betweya and signai science. (M. al-mashata, Trans.) Baghdad: 11thedition.
Hoser, A. (1968). Philosophy of art history. (R. Abda, Trans.) Cairo: Cairo university printing press.
Ibn Mandour, M. (B.T). Lisan Al-Arab. Beirut: dar almaearif.
Ibrahim, A. (1995). Knowing the Other is an introduction to modern monetary curricula. Beirut: Arabic Cultural Center.
Lafar, J. (1963). Drama its costumes and scenes. (M. Fared, Trans.) Cairo: The Egyptian Institution for Authoring, Translation, Publishing and Printing.
Sakhsokh, A. (2007). Egyptian theatre at the crossroads. Cairo: The general Egyptian institution for books.
Saleha, N. (1997). Contemporary theatrical currents. Cairo: General Egyptian institution for books.
Sharji, A. (2012). Arabic Theatre, From metaphor to imitation. Baghdad: Adnan Library for printing and publication.
Sholz, R. (1994). Alchemy and interpretation. (S. Al-Ganami, Trans.) Beirut: The Arabic institution for studies and publications.
Slebea, J. (1994). Philosophical Dictionary. Beirut: Books house.
Trins, H. (1968). Structuralism signal science. (M. Al-Mashtaa, Trans.) Baghdad: House of General Affairs and Culture.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 Ahmad Taha mahde, Aseel Laith Ahmad
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.