الأبعاد الجيوسياسية للصورة السينمائية في أفلام القضية الفلسطينية
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts101/55-68الكلمات المفتاحية:
أبعاد، جيوسياسي، صورة، سينما، فلسطينالملخص
منذ أكثر من سبعة عقود والصراع الفلسطيني الاسرائيلي لم ينتهي وكل واحد يدعي بأحقيته في أرض فلسطين ومياهها واجوائها وثروتها، انعكس هذا الصراع على الجوانب السياسية والعسكرية والاجتماعية والثقافية، وكان للسينما دور بارز في إيصال رسائل للعالم عن هذا الصراع، لذا هدف هذا البحث الى (التعرف على الابعاد الجيوسياسية وتأثيرها في الصورة السينمائية في أفلام القضية الفلسطينية)،وقد قام الباحثان بتقسيم البحث إلى أربعة اطر جاءت على النحو الاتي: (الإطار المنهجي) وتضمن مشكلة البحث، وأهميته، وأهداف البحث، وحدود البحث وختم الفصل بتحديد المصطلحات. و(الإطار النظري): فقد قسم إلى مبحثان: المبحث الأَوّل: علاقة الفن بالسياسة، المبحث الثاني: أفلام القضية الفلسطينية، وخرج الباحثان بجملة من المؤشرات. (إجراءات البحث): وتتضمن: منهج البحث، مجتمع البحث، عينة البحث، وتَمَّ اختيار فيلم (السفارة في العمارة)، وأداة البحث، وصدق الأداة، والتحليل العينة، (النتائج والاستنتاجات): وتضمن نتائج البحث واستنتاجاته:
1. يُعَدُّ الفيلم السينمائي أحد وسائل الاتصال التي تؤثر في الجماهير وتغير اتجاهاتهم.
2. يمكن اعتبار الفيلم السينمائي وسيلة تعليمية لإيصال الأفكار والقناعات إِلى المتلقي.
وختم بالتوصيات والمصادر والمراجع
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 مجلة الاكاديمي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.