الاضاءة و معالجاتها الشكلية لفضاءات محلات بيع الهواتف النقالة

عمار نعمة كاظم

المؤلفون

  • Ammar Naama Kadhum كلية الفنون الجميلة.جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts75/179-210

الملخص

ان هذا البحث الموسوم " الإضاءة ومعالجاتها الشكلية لفضاءات محلات بيع الهواتف النقالة " وقد أتضحت مشكلة البحث " هل تحقق الإضاءة المعالجات الشكلية المطلوبة لفضاءات محلات بيع الهواتف النقالة " يهدف الى" الكشف عن علاقة الإضاءة بالمعالجات الشكلية لتصاميم الفضاءات الداخلية الخاصة ببيع الهاتف النقال فضلاً عن التعرف على المعايير التصميمة لتقنيات الإضاءة ومعالجاتها الشكلية في فضاءات المحلات المختصة ببيع الهاتف النقال " وتكمن اهمية هذا البحث في " الدور الفعال للإضاءة في بناء المعالجات الشكلية وعمليات اعداد التصاميم وأظهارها بالشكل النهائي المتكامل ادائياً وجمالياً بحيث تكون جاهزة للتنفيذ آخذين بنظر الحسبان دورها التعبيري في المتلقي ، ولجعل هذه الفضاءات اكثر تلبيةً لمتطلبات العصرالحديث كونها فضاءات خاصة ببيع اجهزة الهاتف النقال ، والذي يعد احد انواع التكنلوجيا الرقمية في القرن الحالي " ، ولتحقيق اهداف البحث قام الباحث باستخلاص محاور التحليل من المؤشرات وقد ضمت المحاور التالية : 1- تحقيق تقنيات الحاسوب الرقمية مؤثرات اضاءة وهمية في فضاءات بيع الهواتف النقالة، من تقنيات ليزرية بانواعها المختلفة والألياف البصرية. 2- تحقيق عنصري الاثارة والجذب في فضاءات العرض من خلال استخدام تقنيات الحاسوب الرقمية للاضاءة على مستوى وسائل العرض الخارجي والداخلي، والمحددات العامودية والافقية .3- تحقيق الراحة البصرية في فضاء الصيانة من خلال دراسة متغيرات الاضاءة وعواملها المتمثلة بزاوية سقوط الضوء ، معامل انعكاس سطح العمل ، شدة الاضاءة ، لون الاضاءة ، نوع الاضاءة ،و ارتفاع مصدرالضوء .4 - تحقيق تقنيات الاضاءة الرقمية التوازن البصري في فضاء العرض الخاص ببيع الهاتف النقال وذلك من خلال دراسة العلاقة بينها وبين العناصر البصرية كالمادة، اللون ، الملمس ، الحجم ، والموقع .وقد اشتمل مجتمع البحث على فضاءات بيع الهواتف النقالة في مدينة بغداد، اذ اختار الباحث من مجتمع البحث جانب الرصافة في مدينة بغداد وبواقع (7 ) وحدات ادارية اعتمد الباحث العينة الحصصية الطبقية وتم تحديد وحدتين اداريتين مثلت ( 28,5 % ) من مجتمع الوحدات الادارية وتمثلت بـ(80 محل موبايل)، كما تم اختيار (20 % ) من تلك الوحدات تمثلت بأربعة فضاءات بيع للهواتف النقالة في جانب الرصافة فضائين منهما في منطقة بغداد الجديدة ( شارع الربيعي ) وفضائين آخرين في منطقة الشعب ( حي البنوك ) . وأسفرت عملية التحليل عن استنباط مجموعة من الاستنتاجات: 1- يؤثر التغيير في أنظمة وخصائص التشكيلات الضوئية على تحقيق الايهام البصري في فضاءات بيع الهواتف النقالة والمتمثلة في تقنيات الاضاءة المستخدمة وطرائق استخدامها.2- يزداد الشعور بالجذب والاستمتاع للفضاءات الداخلية الخاصة ببيع الهاتف النقال عند استخدام تقنيات الاضاءة الملونة في واجهة الفضاء وداخله ، والذي يعطي صورة جمالية جذابة ومريحة متكاملة وممتعة . 3 – أن التوزيع السليم لوحدات الاضاءة الجدارية والسقفية ودراسة ارتفاع وزاوية سقوط اشعة الضوء له دور كبير في تحقيق الراحة البصرية للزبون في فضاء العرض من جانب وتحقيق الراحة البصرية في فضاء الصيانة من جانب اخر .4 – ضرورة تباين شدة الاضاءة وفقاً لمتطلبات الفعالية الخاصة بالفضاء ، اذ ان لكل فعالية مستوى شدة اضاءة معين ، إذ ان طبيعة الفضاءات تتحدد بطريقة الاستجابة الحسية الناتجة من تباين شدة الاضاءة وما يدركه المتلقي من خلالها . 5- ضرورة تحقيق التوازن البصري من خلال دراسة العلاقة بين الاضاءة والعناصر البصرية من خامة ولون وملمس سواء في وسائل العرض او في المحددات العامودية والافقية .6- هناك غياب للمصمم الداخلي ، ولقدراته الفنية في اعداد المعالجات الشكلية ، إذ يبدو ذلك واضحاً من خلال قصور العناصر البصرية والعلاقات التصميمية في فضاءات بيع الهواتف النقالة    

التنزيلات

منشور

2016-02-01

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

الاضاءة و معالجاتها الشكلية لفضاءات محلات بيع الهواتف النقالة: عمار نعمة كاظم. (2016). الاكاديمي, 75, 179-210. https://doi.org/10.35560/jcofarts75/179-210

تواريخ المنشور