القيم الجمالية لخاصية التغاير في تكوينات زخارف العمارة الإسلامية
وسام كامل عبد الامير، أشرف كامل عبد الامير
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts73/237-262الملخص
يُمثل التغاير تقنية تصميمية لاخراج المكونات الزخرفية وتنظيمها على نحو غير مألوف عُرفاً يلجأ اليه المزخرف لاحداث فارق نوعي في النسق العام للتكوين الكلي بصورة ضمنية، استناداً الى ما تقدم برزت مُشكلة البحث بالتساؤل (ما هي القيم الجمالية لخاصية التغاير في تكوينات زخارف العمارة الاسلامية؟ ).ويتم التعرف على ذلك عبر معرفة الانواع والمكونات الزخرفية المشتملة على التغاير واساليبه ضمن كل من العراق وايران وتطرق الاطار النظري الى رصد الاراء والموضوعات الجمالية في التصور الاسلامي والبناء الفني للتكوينات الزخرفية في العمارة الاسلامية ومعالم التغاير في الفن الزخرفي الاسلامي ، وشملت اجراءات البحث مجتمع شمل (51) تم انتقاء عينة قصدية بواقع ( 4) عينات تم تحليلها في ضوء استمارة عرضت على الخبراء لبيان صدقها وثباتها وقد اسفر البحث عن نتائج اهمها تتمثل القيم الجمالية لخاصية التغاير عبر تداخل الموضوعات الواقعية والزخرفية ضمن وحدة شمولية داخل النسق العام وانعكاس ذلك على الجانب الوظيفي والتزييني في العمارة الاسلامية الذي يتجلى بصورة ظاهرية (جمال ذاتي) للمكونات المستنبطة من الطبيعة او محورة عنها ، وبصورة ادراكية (جمال موضوعي ) المنبثق من دلالة المكونات المنسجمة مع العقيدة الاسلامية وما تحمله من قدرة تعبيرية تعضد من المردود الجمالي،اما الانواع والمكونات الزخرفية المتضمنة خاصية التغاير في بنيتها لتحقيق اهداف جمالية تمثلت بـ( الزخارف النباتية ) المدمج معها بصورة اشتقاقية هيئة حيوانية بطابع زخرفي ، و( الزخارف الخطية ) بفعل دمج تفرعات الاغصان النباتية مع الزخارف الخطية في بنية واحدة ،و بـ( الزخارف الهندسية) التي تعتمد نسقان مختلفان لاحداث تكوين مدمج عبر ترابطها مع الزخارف النباتية ، وتم ذلك بفعل اساليب للتغاير اهمها التحوير والتحويل و التكثيف المظهري والدمج و الابدال