تكاملية العلاقة بين الصورة والنص الكتابي في الاعلان التجاري
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts89/241-254الملخص
مما لا شك فيه أن للصورة الاعلانية والنص الكتابي دورا اساسيا في تشكيل لغة الخطاب الإتصالي كونهما الدعامتين الرئيستين لتصميم الاعلان التجاري والمدخل الأساس لوعي الرسالة الإعلانية... من هنا اختارت الباحثة عنوان بحثها ألموسوم (تكاملية العلاقة بين الصورة والنص الكتابي في الإعلان التجاري المطبوع) انطلاقا من التساؤلات الآتية: ماهي العلاقة بين الصورة والنص الكتابي في الإعلان التجاري المطبوع؟ وهل هناك تكامل وظيفي وجمالي وتفاعلي متحقق بينهما؟ . وتأتي أهمية البحث من امكانية إسهامه في إغناء الجانب المعرفي لتكاملية العلاقة ما بين الصورة والنص الكتابي في تصميم الإعلان التجاري المطبوع لدى الباحثين المختصين والعاملين والمهتمين في مجال التصميم الطباعي. كما يروم البحث الوصول الى الكشف عن تكاملية العلاقة مابين الصورة والنص الكتابي في تصميم الإعلان التجاري المطبوع. وقد اقتصرت حدود البحث على دراسة الاعلانات التجارية للولايات المتحدة الامريكية المنشورة على صفحات الأنترنت لعام 2016م . وتضمن الاطار المنهجي للبحث مشكلة البحث وأهميته وأهدافه وحدوده الموضوعية والزمانية والمكانية, اما الاطار النظري فقد تضمن مبحثين :المبحث الاول عن مفهوم التكاملية في المنجز الطباعي أما المبحث الثاني فقد تناول فاعلية العلاقة بين الصورة والنص الكتابي في الاعلان التجاري. ومن ثم عرضت اجراءات البحث وأهم النتائج والإستنتاجات. ومن أهم النتائج التي تم التوصل اليها:1- جاء توظيف الصورة الإعلانية بوصفها الوحدة الرئيسة تشغل غالبية المساحة الاعلانية, فيما جاء النص الكتابي مفسراً وداعماً لها محققاً علاقة مترابطة ما بين الحالة المرئية والفكرية2- وجود الكلمات الى جانب الصورة يعمل على فتح الآفاق أمام التفكير للمتلقي, لاسيما في حالة تعويض الكلمات عن عجز الصورة الإعلانية الثابتة في التعبير عن الارتباطات الزمانية أو السببية