التجريد بين الرمز والشفرة في اللوحة الفنية
سحر عبد الكاظم غانم
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts95/129-142الكلمات المفتاحية:
التجريد /الرمز / اللوحةالملخص
اظهرت التجريدية حالة تمييز بين المدارس الفنية بحيث اختزلت الواقع واستخدام عناصر وتقنيات فنية متراكبة للوصول الى تحقيق رؤية ذاتية للفنان عند تجريد الواقع، والبحث عن مضامين ضامرة لمضمون اللوحة الفنية.
وبناء منظومة من العلاقات والصياغات بين تجريد الواقع للأشكال المادية وبين توظيف الرموز والشفرات لتحمل رسالة الى المتلقي الذي يتفاعل مع ما يشاهده عبر عمليات التفسير والتأويل وربط الجزئيات واظهار جمالية خالصة للعمل الفني.
وبذلك نجد ان البحث الحالي تناول الفصول والمباحث الاتية: الإطار المنهجي وتضمن مشكلة البحث والتي صيغت بالتساؤل الاتي: ما هي الكيفيات التي يمكن عبر الكشف عن الفن التجريدي بين الرمز والشفرة في اللوحة الفنية؟ وكذلك تضمن اهمية البحث والحاجة اليه، وكذلك هدف البحث، وتضمن الكشف عن التجريد بين الرمز والشفرة في اللوحة الفنية. اضافة الى حدود البحث وتحديد المصطلحات.
اما الإطار النظري تناول المباحث الاتية: المبحث الاول: تجريدية اللوحة الفنية. المبحث الثاني: الرمز – الشفرة فنياً. ثم خرج البحث في نهاية الفصل مؤشرات الإطار النظري.
وتضمن اجراءات البحث وهي: منهج البحث: حيث اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي. اداة البحث. وحدة التحليل. عينة البحث. وكان للفنان الجزائري (محمد خدة) وكذلك الفنان الروسي (كاندنسكي) والفنان العراقي (ستار لقمان)، ثم تحليل عينات البحث.
وتضمنت النتائج والاستنتاجات ومنها: 1-اظهرت التجريدية تعالقاً وتداخلاً في تركيب العلاقة القائمة بين التجريد والرمز والشفرات عند تجسيد الواقع المجرد وتقديمه بأسلوب ورؤية جديدة وظهر ذلك جلياً في العينة رقم (1، 2).
كذلك تم كتابة التوصيات والمقترحات وفي الختام تم كتابة اهم المصادر العربية والترجمة التي اعتمدتها الباحثة.