مفهوم المعنى في النحت المعاصر في اقليم كوردستان
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1673الكلمات المفتاحية:
المفاهيم، المعاني، الجماليات، الفلسفة والنقد، النحت والمعاصرةالملخص
يعتبر مفهوم المعنى من اهم المواضيع الحاضرة في كافة الفنون والتي شغلت عقول النقاد وكما نرى ان الفن المعاصر وخاصة النحت له قراءات عديدة وفي هذا البحث يتم عرض وعرض اعمال متنوعة للنحت المعاصر في اقليم كوردستان والبحث فيها من حيث (مفهوم المعنى) جوانب فنية مختلفة النحت من التماهي مع مشكلة المعنى والمضمون الموضوعي وعلى ضوء ذلك نرى ان عملية البحث بدأت بمشكلة البحث وهذا ينبع من السؤال المهم والمثير للجدل والذي يرافق السؤال (هل قراءة مفهوم المعنى ومحتويات النحت في اقليم كوردستان هي تفسير مفتوح ومتعدد من حيث المعنى) وهل هناك استقطاب ام ان العمل تفسير مغلق ونهائي واستقطاب واحد لتفسير المعنى؟) ثم يتوجه البحث الى (اهمية البحث واهدافه) ثم (حدود البحث وتحديد اهمها). ثم يتضمن البحث ثلاثة أقسام في القسم النظري، المبحث الأول بعنوان (مفهوم المعنى في الفكر الفلسفي والجمالي) من حيث الحوار مع أهم المفاهيم والموضوعات الفردية المنعكسة لدى الفنان نفسه، فيفسر هذه المفاهيم إلى الاتجاه الفلسفي المستقل الذي يطرح فيه مفهوم النحت إشكالية مفهوم المعنى. المحور الثاني مفهوم المعنى من حيث الأفكار الجمالية النقدية) قراءة الفكر النقدي لعدد من أعمال النحت حسب المستوى النقدي للمعنى الذي تفهمه، المحور الثالث (مفهوم المعنى من حيث الموضوعي والشخصي في النحت المعاصر في إقليم كوردستان) يناقش فهم مفهوم المعنى في النحت المعاصر، ويؤكد على التفكير الشخصي والموضوعي الذي يفهمه نحته، وأخيراً المنهجية المتبعة في تحليل العينات هي المنهج التحليلي الوصفي، وتبع ذلك مجتمع البحث والعينة المختارة قصدياً من أجل تحقيق أهداف البحث وهي (3) عينات من فناني كوردستان بين أعوام (2018 و2023)، ثم الأدوات التحليلية لتحليل العينة، وأخيراً جمع المعلومات التي حصل عليها الباحث من أجل الحصول على البيانات والمعلومات بتحليلها التفصيلي والدقيق، ثم اختار الباحث الإنجازات الفنية لفنانين كوردستان التي حملت معاني عدة. وقد جاءت متوافقة مع البحث من أجل تحقيق هدف البحث، ثم وفق المنهج التحليلي الوصفي والتحليلي و ثم توصل الي أهم النتائج التالية الفنان وجود الأحداث في المجتمع من خلال تفكيره الخاص، من حيث المعنى والتعبير، اختلاف المعاني في عمل الفنان ليس اختلافاً وتناقضاً، بل هو تنوع في المعاني في فهم العمل الفني من قبل المشاهد و هنا فكر الفنانين المعاصرين في إقليم كوردستان في المرحلة الحالية، ما خرج إلى النور، الأعمال التي تجسدت وأبدعت من حيث المعنى هي نتاج يعبر عن معاناة الشعب الكردي و إن الأفكار والقضايا التي توجد في تفكير الفنانين المعاصرين في إقليم كوردستان و تتألق المنجزات الفنية في هيمنة تفكير فناني إقليم كوردستان من حيث التعبير والمعنى للأعمال الفنية و الإفراط في الشكل لاختراع وخلق شكل جديد يختلف عن الشكل الواقعي العادي و المبالغة في الشكل يعزز التأثير الفني بطرق مختلفة لجذب الجمهور من خلال التجربة الجمالية لأفكار جديدة . والاستنتاجات التي توصل إليها هذا البحث، ثم قدم التوصيات، ثم قائمة المصادر التي استخدمها الباحث في هذا البحث. يهدف هذا البحث إلى إجراء دراسة علمية لتنوع مفهوم المعنى في الأعمال النحتية المعاصرة في إقليم كوردستان
المراجع
References:
Abdullah, A.-K. A. (2002). Al-Miqyas (A - N - Y). Beirut: See Al-Ain (A - N - Y) 3/243 1st edition, Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah, Beirut.
Abdullah, O. (1983). The Phenomenon of Modern Science, Kuwait: National Council for Culture, Arts and Letters, Kuwait
Abu Omar, F. S.-D. (1979). Language Standards (A - N - Y). Publishing House,.
Ahmad, J. M. (2004). Contemporary Epistemology and the Constructivism of Postmodern Visual Arts,. Baghdad: Unpublished PhD Thesis, University of Baghdad, College of Fine Arts, ,.
Al-Azhari, M. A. (2001). Tahdhib Al-Lughah, Beirut: Publisher: Dar Ihya Al-Turath Al-Arabi - Beirut, Edition: First.
Al-Ashmawy, M. Z. (1980). The Philosophy of Beauty in Contemporary Thought. Beirut: Dar Al-Nahda Al-Arabiya, Beirut,
Al-Barakawi, A. (1991.). Studies in the meaning of words and linguistic dictionaries. , published in.
Bayoum, I., Al-Qafash, O. M., & Omar, A.-S. (1998). Building Concepts; A Cognitive Study and Applied Models, Part One. Cairo: International Institute of Islamic Thought - Cairo.
Charles, D. (1872). The Expression of the Emotions in Man and Animals. New York: NewYork: D. Appleton & Company.
Clifford, G. (1993). Islam from an Anthropological Point of View, trans. Beirut: (Beirut - Dar Al-Muntakhab).
Giacometti, A. (1980). quoted in A Giacometti Portrait. New York: Originally published in by the Museum of Modern Art.
Giacometti., A. (1965). quoted in A Giacometti. Museum of Modern Art. New York N.Y: Publisher.U.S.A.
Hassan , M. H. (2009). The Linguistic Meaning. with slight modification, Publishing House.
Kant , I. (1787). Critique of Pure Reason. Germany: Publishing House, , First Edition 1781, Second Edition1787 ).
Manzur, M. M. (2016). Lisan al-Arab, entry: “understanding. publisher: Adab Hawza,.
Muqaddam , G. (1996). The Philosophy of Aesthetic Theories. Gross Press, 1st edition.
Muhammad, A. (1977). The Philosophy of Beauty and the Origin of Fine Arts, 5th ed., Alexandria: Dar Al-Jama’at Al-Arabiya, Alexandria.
Obeid, C. (2005). Visual Art, Criticism of Creativity and Creativity of Criticism. Lebanon: Dar Al Fikr Al Lubnani, Lebanon.
Sachindranath, G. (1967). Logical positivism as a theory of meaning. New York: New York, Allied Publishers.
Smith, L. E. (1995). Artistic Movements after World War. Baghdad: Dar Al-Shu’un Al-Thaqafiyah, Baghdad,.
Steven , N. (1987). Century of Modern Sculpture , ,. New York: The Patsymond Nasher Collection", New York.
Tawfiq, S. M. (2011). Metaphysics of Art in Schopenhauer. Beirut, Lebanon, Al Tanweer for Printing, Publishing and Distribution, Beirut, Lebanon,
Zakaria, M. b. (2008.). Building Concepts (Conceptual Approach. Algeria: Ministry of National Education - Algeria.