تقنيات الأداء الصوتي للممثل في المسرح المعاصر

المؤلفون

  • رهام صادق العوضي أستاذ مساعد بقسم التمثيل والإخراج/المعهد العالي للفنون المسرحية / الكويت

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1658

الكلمات المفتاحية:

الأداء الصوتي، المسرح المعاصر

الملخص

تتناول الدراسة تقنيات الأداء الصوتي للممثل في المسرح المعاصر، حيث تعتبر الصوت أحد العناصر الأساسية في تشكيل العرض المسرحي. يشير البحث إلى أهمية الصوت في التعبير عن الشخصية وتفاعلها مع الموقف الاجتماعي والنفسي، ويؤكد على ضرورة أن يمتلك الممثل القدرة على استخدام صوته بشكل يعكس انفعالات الشخصية. كما يتناول البحث دور اللغة كوسيلة تعبيرية، ويشير إلى أهمية القراءة والتذوق الأدبي في تطوير مهارات الأداء الصوتي.

وتستعرض الدراسة أيضًا الاتجاهات المختلفة في الإخراج المسرحي، مثل أساليب ستانسلافسكي ومايرهولد وبريشت، حيث يختلف كل مخرج في كيفية توظيف الصوت. ستانسلافسكي يركز على الأداء الصوتي المنطقي، بينما مايرهولد يبتكر أسلوب البيوميكانيك الذي يدمج بين الحركة والصوت. من جهة أخرى، يبرز بريشت أهمية الفصل بين الممثل والشخصية، مما يتيح له مخاطبة عقل المتلقي بشكل مباشر. هذه الاختلافات تعكس تنوع الأساليب والتقنيات المستخدمة في الأداء الصوتي.

و تؤكد الدراسة على أهمية الصوت كوسيلة تعبيرية في الأداء التمثيلي، حيث يتطلب من الممثل أن يكون واعيًا لأسلوبه في الإلقاء وكيفية تأثيره على الجمهور. كما تشير إلى ضرورة تطوير مهارات الصوت من خلال التدريب المستمر، حيث أن الصوت الجيد يمكن أن يعزز من فعالية الأداء ويجذب انتباه المتلقي. يتضح أن الصوت ليس مجرد أداة بل هو عنصر حيوي في فن التمثيل، يتطلب فهمًا عميقًا وتطبيقًا دقيقًا لتحقيق التأثير المطلوب.

وتتناول الدراسة جوانب الصوت الإنساني من منظور عضوي ونفسي وفيزيائي، حيث تركز على كيفية استقبال الأذن للذبذبات الصوتية وتأثيرها على الإدراك السمعي. كما يستعرض علم الأصوات النطقي الذي يدرس نشاط المتكلم وأعضاء النطق. بالإضافة إلى ذلك، يشير النص إلى اتجاهين في تطور اللغة المنطوقة في المسرح المعاصر: الأول يركز على النص الأدبي كعنصر مركزي، والثاني يعتمد على التعبير غير اللفظي، حيث يتم استخدام الصوت بشكل متوازن مع الحركة الجسدية لإيصال المعنى.

المراجع

Bassem Al-A'sam, Approaches to Theatrical Discourse, 1st ed., (Damascus: Dar Al-Yanabi', 2010), p. 39.

Muhammad Abd al-Rahman Adas, The Art of Elocution, Jordan: Dar Al-Fikr, 2007, pp. 12-13.

J.F. Christie, Actor Education in the Stan School, 1st ed., translated by Aqeel Mahdi Youssef, (Beirut: Dar Al-Kitab Al-Jadid, 2002), pp. 210-213.

The same source and page.

Jumaa Qajah, Theatrical Schools and Methods of Directing Them from the Greeks to the Present Era, 1st ed., Damascus: Nour for Printing, Publishing, and Studies, 2006, pp. 86-88.

Saad Ardash, The Director in Contemporary Theater, (Kuwait: National Council for Culture, Arts, and Letters, 1979), p. 233.

Fadel Al-Jaf, The Physics of the Body - Meyerhold and the Theater of Movement and Rhythm, 1st ed., Sharjah: Dar Al-Thaqafa wal-I'lam, 2006, pp. 159-160.

See: Nadim Maala, The Language of Theatrical Performance, Damascus: Dar Al-Mada for Culture and Publishing, 2004, p. 28.

Bertolt Brecht, The Theory of Epic Theater, translated by Jamil Nassif, Baghdad: Dar Al-Hurriyah for Printing, 1973, p. 336.

Jerzy Grotowski, Toward a Poor Theater, translated by Kamal Qasim Nader, Baghdad: Dar Al-Shu'un Al-Thaqafiya Al-'Amma, 1986, p. 105.

Mashhour Mustafa, Preparing the Actor or Preparing the Spectator, 1st ed., Beirut: Dar Al-Farabi, 2006, p. 36.

Jerzy Grotowski, Toward a Poor Theater, op. cit., p. 116.

The same source, p. 126

Strasberg, Lee Strasberg's Method of Actor Training, 2nd ed., translated by Ahmed Sakhsoukh, (Cairo: Egyptian General Book Organization, 2002), p. 76.

Khaled Rabie Al-Sayed, Elia Kazan and Lee Strasberg (Performance Method), (unpublished, 2008), p. 157.

Colin Counsell, Signs of Theatrical Performance, translated by Amin Hussein Al-Rabat, ed. by Abdul Hamid Ibrahim Hussein, (Cairo: Ministry of Culture - Cairo International Festival for Experimental Theatre, n.d.), pp. 106-109.

التنزيلات

منشور

2025-10-01

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

تقنيات الأداء الصوتي للممثل في المسرح المعاصر. (2025). الاكاديمي, 118, 81-92. https://doi.org/10.35560/jcofarts1658

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 439

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.