فاعلية الوسائطية في عروض المسرح العراقي مسرحية (البيادق) أنموذجا

المؤلفون

  • بهاء عامر عاشور سبتي جامعة بغداد - كلية الفنون الجميلة
  • مضاد عجيل حسن جامعة بغداد - كلية الفنون الجميلة

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1648

الكلمات المفتاحية:

الفاعلية، الوسائطية، العروض، المسرح العراقي

الملخص

أن الثورة الرقمية أصبحت اليوم واقع حتمي نعيشه من حيث القت بظلالها على مختلف جوانب الحياة، ولم يخل المسرح من هذا التأثير وخاصة في ظهور ملامح ما بعد الحداثة بكل ما تحملهُ من رؤى فكرية وفلسفية وجمالية، مع ذلك التطور التكنولوجي في هذا السياق يسعى المسرحيون والمخرجون والممثلون الى تأسيس علاقات فاعلة مع شبكات الانترنيت والوسائط الرقمية مما ظهر العديد من المواقع المهتمة بالمسرح. من هنا ظهرت اهمية الربط بين الثقافة ونظرية المسرح الرقمي وفاعلية الوسائطية لتؤسس فكر مسرحي جديد ينطلق ضمن منظومة فكرية وجمالية وعلمية متوجهة نحو المتلقي وعلى هذا الأساس صاغ الباحث عنوان بحثه (فاعلية الوسائطية في عروض المسرح العراقي مسرحية البيادق أنموذجاً)؟ الإطار المنهجي ويعرض فيه مشكلة البحث وتركز على الاستفهام التالي: هل أن فاعلية الوسائطية في عروض المسرح العراقي شكلت دوراً فاعلاً في منظومة العرض المسرحي. ويهدف البحث التعرف على فاعلية الوسائطية في عروض المسرح العراقي البيادق أنموذجاً). المبحث الاول: مفهوم الوسائطية وفاعليتها، المبحث الثاني: أشتغالات الوسائطية في العرض المسرحي، إجراءات البحث والذي شمل مجتمع البحث وعيناته وادواته ومنهج التحليل الوصفي لفاعلية الوسائطية في عروض المسرح العراقي البيادق أنموذجاً. وجاءت النتائج، الاستنتاجات ومن أبرزها:

  1. ان العرض المسرحي (البيادق) عمل على تغير النمط التقليدي ومغايرة العروض التقليدية من خلال توظيف الوسائطية واشتغالاتها في العرض المسرحي
  2. ان توظيف الوسائطية واشتغالاتها في العرض المسرحي وفاعليتها جعلت ذات تأثير على المتلقي مما عمق الاستجابة لدية في تحقيق الجو العام للوسائطية واشتغالاتها.
  3. شكلت الوسائطية وفاعليتها في العرض المسرحي اضافة نوعية لرؤى المخرج العراقي من خلال المتغيرات الجمالية والفلسفية التي شهدتها مسيرة العرض المسرحي المعاصر.

وختم البحث بالتوصيات، المقترحات، وملخص البحث باللغة الانكليزية.

المراجع

Abdul Qader, S. (2019). Employing Space in Theatrical Performance. Sharjah: Arab Theatre Authority.

Alawi, B. (2018). Mediology and its Manifestations in Contemporary Theatre, A Study of Its Media. Jordan: Ibn Al-Nafis Publishing and Distribution House.

Al-Azf, N. (2003). The Limits of the Theatre. Beirut: An-Nahar Newspaper.

Al-Jaf, F. (2009, 3 10). Contemporary theatre and modern technologies. Retrieved from https://elaph.com/Web/Culture/2009/3/417199.htm.

Al-Khafaji, I. (2020). Alternative Theatrical Lighting (Digital Technology). Sharjah: Arab Theatre Authority.

Al-Mudarris, B. (2014). The dialectic of the relationship between digital technology and production to activate the aesthetic and dramatic dimension of cinematic discourse. Baghdad: University of Baghdad, College of Fine Arts, PhD thesis.

Al-Najjar, S. (2003). Journalism Technology in the Age of Digital Technology. Cairo: The Egyptian Lebanese House.

Al-Sudani, A. (2017). The Lighting System and the Change of Space in Theatrical Performance. Sharjah: Arab Theatre Authority.

Dasouki, A. (2005). Modern Media in Theatre Scenography. Cairo: Academic Notebook, Issue (12).

Ghani, A. A. (2015). Film Editing in Theatrical Performance. Sharjah: Department of Culture and Information.

Giorgi, G. (1990). Consciousness and Art. (N. Nayouf, Trans.) Kuwait: National Council for Culture, Arts and Letters.

Habib, M. (2021, 2 3). Rules of Digital Theatre, 2/3/2021. Retrieved from https://middle-east-online.com.

Habish, A.-D. (2014). Scientific Thinking and Knowledge Production. Cairo: Egyptian General Book Authority.

Ibrahim, M. (1989). The Intermediate Dictionary. Türkiye: Dar Al-Da’wa.

Jameel, A. (2004). The Use of Holograms in Scenography. Cairo: onference on Theatre, Theatrical Knowledge Exchange and the Challenges of the Global Scene.

Jameson, F. (2000). The Cultural Turn in Selected Postmodern Writings, 1983-1998. (M. Al Gendy, Trans.) Cairo: Supreme Council of Antiquities Press.

Malcolm, L. (2015, 8 18). Digital Art: An Introduction to Understanding Its Media and Showcasing Its Communicative Aesthetics. Retrieved from https://abdouhakkisite.blogspot.com/2015/08/blog-post_213.html.

Malika, L. (1976). Theatrical Decor. Cairo: Egyptian Book Organization.

Manshid, A. (2012). Theatrical Director and Performance Technology. Baghdad: Al-Ittihad Newspaper, Issue 1940.

Najib, M. (2005). Socio-Cultural Dimensions of the Digital Divide. Tunis: Dar Al-Masar Printing House.

Obeid, N. (1999). Computers for Everyone. Beirut: Arab House for Sciences.

Pavis, P. (2015). Theatrical Dictionary. (M. Khattar, Trans.) Beirut: Arab Organization for Translation.

Saliba, J. (1982). The Philosophical Dictionary. Beirut: Dar Al-Kitab Al-Lubnan.

Tikov, F. (2018). Relativity and the Nature of Time. (M. Fouad, Trans.) Cairo: National Center for Translation.

Vial, S. (2012). Being and the Screen: How the Digital Expresses and Perceives. (I. Katheer, Trans.) Manama: Bahrain Authority for Culture and Antiquities.

التنزيلات

منشور

2025-08-01

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

فاعلية الوسائطية في عروض المسرح العراقي مسرحية (البيادق) أنموذجا. (2025). الاكاديمي, 117, 99-108. https://doi.org/10.35560/jcofarts1648

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 315

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.