دَورُ التَّشَاْكلُ الصُّوريّ بَيْنَ الْفَنِّ الْمُعَاْصرِ وَالأَسَاْليبِ الْمُولدةِ عبرَ الذّكاء الاصطناعيّ (AI) فِيْ تَعْزِيْزِ الثّقافة البصريّةِ الْمُستدَاْمةِ.
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1630الكلمات المفتاحية:
الذّكاء الاصطناعيّ، التّنمية المستدامة، الثّقافة البصريّةالملخص
يتناول البحث الحالي دور التّشاكل البصريّ بين الفنّ المعاصر والأساليب الّتي يولدها الذّكاء الاصطناعيّ في تعزيز الثّقافة البصريّة المستدامة، إذ يجسد التّشاكل الصّوريّ ذلك التّقارب في الهياكل التّكوينيّة بين أنماط التّعبير الفنّيّ البشريّ وتلك الّتي تولدها الخوارزميّات الذّكيّة، ممّا يفتح آفاقًا جديدة في إعادة تصميم الوعي الجماليّ والبصريّ للمتلقي، ويسعى البحث الحالي للإجابة عن التّساؤل الآتي: ما دور التّشاكل الصّوريّ بين الفنّ المعاصر والأساليب المولدة عبر الذّكاء الاصطناعيّ (AI) في تعزيز الثّقافة البصريّة المستدامة، اما هدف البحث كان الكشف عن دور التّشاكل الصّوريّ بين الفنّ المعاصر والأساليب المولدة عبر الذّكاء الاصطناعيّ (AI) في تعزيز الثّقافة البصريّة المستدامة، واختتم الفصل بتحديد حدود البحث وتحديد المصطلحات. اما الفصل الثاني اشتمل على مباحث أربعة أساسية، المبحث الأول: التّشاكل الصّوريّ، والمبحث الثّاني التّنمية المستدامة، اما المبحث الثّالث كان عن الثّقافة البصريّة وعلاقتها بالتّنمية المستدامة، والمبحث الرّابع التّشاكل الثّقافيّ بين الذّكاء الاصطناعيّ والفنّ، واختتم الفصل بمؤشرات الاطار النظري.
تناول الفصل الثّالث منهجية البحث واجراءاته، وقد حدد الباحثان مجتمع بحثهم بـ(261) طالبًا وطالبة من الجامعات العراقيّة (بغداد-بابل-المستنصريّة)، لأقسام التّربية الفنّيّة، للعام الدّراسيّ (2024-2025م)، أما عينة البحث تحددت بـ (100) طالب وطالبة، وتم تصميم مقياس مكون من (25) عملا فنّيّا وتم تطبيقه على عينة البحث. في الفصل الرابع استعرض الباحثان ابرز النتائج التي اسفر عنها البحث وكان من بينها: ان هناك ميلًا واضحا لدى طلبة جامعتي بغداد وبابل نحو تفضيل اللّوحات الأصلية، في حين أنّ طلبة الجامعة المستنصريّة أظهروا تقاربًا في التّفضيل بين اللّوحات الأصلية وتلك المنتجة بالذّكاء الاصطناعيّ. وهذا يشير إلى أنّ الثّقافة البصريّة المستدامة قد ترتبط بعوامل بيئيّة أو معرفيّة تختلف من جامعة لأخرى، ممّا يفتح الباب أمام دراسات تحليليّة أعمق لاستكشاف محددات الذّوق البصريّ والتّفاعل مع الفنون الرّقميّة، أمّا استنتاجات البحث كانت: أَنَّ الطّلبة ميزوا بين "الإتقان" و"المعنى"، وعلى الرغم من دقة الذّكاء الاصطناعيّ تقنيًّا، إلّا أنَّها لا تملك الذّاكرة الشّعوريّة أو المرجعيّة الثّقافيّة للفنان البشريّ، وهو مؤشر على استدامة الذّوق النّقديّ أمام الانبهار التّقنيّ، ومحدودية الذّكاء الاصطناعيّ في التّعبير عن العمق الرّمزيّ، وأنَّ تقدير الطّلبة للأعمال الّتي تحمل قيمة ورسالة، سواء كانت أصلية أو رقميّة
المراجع
Abdel Azim Hamza Al-Obaidi (2020). Tributaries of Smart Life, 1st ed. Amman: Dar Al-Radwan Publishing and Distribution.
Abdel Masih Semaan Abdel Masih (2017). Sustainable Development: The Nineteenth Scientific Conference: Science Education and Sustainable Development. Cairo, Egypt: Egyptian Society for Science Education.
Abdullah bin Abdul Rahman Al-Baridi (2015). Sustainable Development: An Integrative Approach to Sustainability Concepts and Their Applications with a Focus on the Arab World. Riyadh, Saudi Arabia: Al-Obeikan.
Ali Abdul Karim Hussein Al-Jabri (2012). The Role of the State in Achieving Sustainable Human Development in Egypt and Jordan. Amman, Jordan: Dar Dijlah Publishers and Distributors.
Francis Dwyer and David Mike Moore. (2015). Visual Culture and Visual Learning, translated by Nabil Jad Azmi, second edition. Cairo, Egypt: Beirut Library.
Gro Harlem Brundtland. (1987). Report of the World Commission on Environment and Development: Our Common Future. United Nations World Commission on Environment and Development.
Group-Authors. (2016). The Changing Role of the Teacher, Educational Futures, Issue Six, Volume Two. Al-Shamiya-Kuwait: Arab Center for Educational Research for the Gulf States.
Hazem Abboudi Al-Saeedi, (2018). Philosophical Representations in Sculptural Pottery from the Civilizations of Ancient Iraq and Egypt. Damascus, Syria: Academic Book Center for Publishing and Distribution.
Ilham Younis Ahmed, (2021). Sustainable Development and Political Empowerment: The Reality of Arab Women. Cairo, Egypt: Al-Arabi Publishing and Distribution.
Iman Younis Ibrahim Al-Abbadi, (2020). Visual Perception in Kindergarten Children. Amman, Jordan: Academic Book Center.
Iyad Muhammad Al-Saqr, (2010). The Meaning of Art. Baghdad, Iraq: Dar Al-Mamoun for Translation and Publishing.
Kamel Hassoun Al-Qayem. (2007). Approaches and Methods of Writing Scientific Research. Baghdad: Al-Sima Designs and Printing.
Kerry J. Freedman. (2003). Teaching Visual Culture- Curriculum, Aesthetics, and the Social Life of Art. USA- New York: Teachers College Press.
Maher Aziz. (2009). Nuclear Power... and Sustainable Development. Egypt: Academic Library.
Majid Fadel Al-Zboon. (2013). Media and the Culture of Deconstruction. Cairo, Egypt: Al-Arabi Publishing and Distribution.
Medhat Abu Al-Nasr, and Yasmine Medhat Muhammad. (2017). Sustainable Development - Its Concept, Dimensions, and Indicators. Cairo, Egypt: Arab Group for Training and Publishing.
Mohammed Abu Al-Khair. (2021). Arts and Citizenship, published by Muhammad Hamed Abu Al-Khair
Mohsen Ali Attia. (2014). Metacognitive Strategies in Reading Comprehension, first edition. Amman, Jordan: Dar Al-Manahij for Publishing and Distribution.
Muhammad Al-Taiti and others. (2018). Production and Design of Educational Media. Amman, Jordan: Dar Alam Al Thaqafa for Publishing.
Muhammad Hamid Mahdi Al-Masoudi, et al. (2025). Diversification of Traditional and Modern Electronic Teaching, 1st ed. Amman, Jordan: Dar Al-Manhajiyya for Publishing and Distribution.
Muhammad Hassan Abu Qata. (2025). Management of Educational Institutions: Influential Theories and Trends, 1st ed. Tanta, Egypt: Al-Furqan Library.
Munira Misbah. (2004). Dialogues and Insights into Half a Century of Politics, Thought, Literature, and Art, First Edition. Beirut, Lebanon: Arab Foundation for Studies and Publishing. Nasser Al-Jabar (2011). Image Culture in the Media, 1st ed. Cairo, Egypt: Egyptian Lebanese House.
Mustafa Attia Jumaa. (2017). Islam and Sustainable Development, Rooted in the Light of Jurisprudence and its Principles, 1st ed. Cairo, Egypt: Shams Publishing and Media.
Mustafa Youssef Kafi. (2017). Sustainable Development. Amman, Jordan: Dar Al-Akademoon for Publishing and Distribution.
Nevenka Korica Sullivan. (2022). Advanced Arabic through Discussion. American University in Cairo Press.
Rand Hazem Agha, (2011). Architectural Technology and Interior Design. Amman, Jordan: Majdalawi Publishing and Distribution.
Shaker Abdel Hamid (2007). Visual Arts and the Genius of Perception, First Edition. Cairo, Egypt: Dar Al Ain Publishing.
Sherif Saeed Abdel Gawad (2020). Know Yourself. BD: BN.
Tayseer Najm Al-Din Al-Nashef, (2014). Society and Culture, first edition. Amman, Jordan: Dar Al-Mamoun for Publishing and Distribution.
Terry Eagleton, (2018). Culture, translated by Latifiya Al-Dulaimi, first edition. Baghdad, Abu Nuwas District: Al-Mada Publishing House, Culture, and Arts.