دور مدرس التربية الفنية في تنمية الذائقة الجمالية لدى الطلبة

المؤلفون

  • امنه حبيب حمود المعموري مديرية تربية بابل

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1628

الكلمات المفتاحية:

دور، مدرس التربية الفنية، التنمية، الذائقة الجمالية، مرحلة التعليم المتوسط

الملخص

يعتبر مجال التربية الفنية من أهم الميادين التي تساهم في تشكيل الذائقة الجمالية لدى الطلبة، حيث تُمثل إحدى الركائز الأساسية في تطوير القدرات العقلية والفنية لهم،  كما أن دور مدرس التربية الفنية يتجاوز مجرد تعليم المهارات التقنية والفنية، ليشمل تنمية قدرة الطلبة على تقدير الجمال في مختلف أشكال الفنون.

يتكون البحث الحالي من ثلاث فصول تضمن الفصل الأول: مشكلة البحث والتي تمحورت في محاولة التعرف على مدى تأثير مدرس التربية الفنية في تنمية الذائقة الجمالية لدى طلبة المرحلة المتوسطة؟ هل يتمكن المدرس من تحفيز الطلبة على اكتشاف وتقدير الجمال في العمل الفني؟ وكيف يمكن للممارسات الفنية داخل الصفوف أن تُسهم في تطوير هذه الذائقة؟ هذه الأسئلة تشكل جوهر المشكلة التي نسعى للإجابة عليها.

أما أهمية الدراسة فقد تمحورت في إبراز دور التربية الفنية في تنمية الذائقة الجمالية لدى الطلبة وتعزيز التفاعل في الدرس من خلال فنيات وأساليب تدريس مبتكرة، وتقديم إسهام علمي في مجال التربية الفنية داخل المدارس المتوسطة، ومساعدة الجهات التعليمية في تحسين الممارسات التعليمية المتعلقة بالفن في المدارس، لذا هدفت الدراسة إلى معرفة دور مدرس التربية الفنية في تنمية الذائقة الجمالية لدى الطلبة واقتصرت الدراسة الدراسة المتوسطة (الأول، والثاني، والثالث) ، كونها المرحلة الأساس في تكوين شخصية الطالب بعد انتقاله من المرحلة الابتدائية، وتضمن الفصل الثاني من البحث الاطار النظري والدراسات السابقة  وقد ضم الاطار النظري مبحثين، تضمن المبحث الأول تعريف الذائقة الجمالية ومفهومها واهميتها، و المبحث الثاني اهمية تفعيل دور مدرس التربية لغنية في تنمية الذائقة الجمالية لدى الطلبة، اما الفصل الثالث فتضمن اجراءات البحث المتمثلة بمجتمع البحث المتكون من المدارس المتوسطة في مركز مدينة الحلة وتكونت عينة البحث من (15) مدرس ومدرسة و (400) طالب وطالبة ، واعتمدت الباحثة المنهج الوصفي كونه اكثر المناهج ملائمة للبحث الحالي، كما ضم الفصل تصميم اداوات البحث والوسائل الاحصائية، بعد الاطلاع على المصادر والأدبيات حول موضوعة البحث.

وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة بضـرورة تشجيع مدرسي التربية الفنية لطلبــتهم من خلال بيان أهمية التربية الفنية وأثــرها فــي تنمية الـذوق الجمالي لــدى الطلبة، وقيام مديريات النشاط المدرسي بالتنسيق مع المدارس لفتح دورات تطويرية تخصصية للمدرسين والمدرسات تنمية التذوق الجمالي، كمـا اقترحت الباحثة بإجـراء دراسـات مماثلـة للدراسـة الحالية .

المراجع

Ibn Manzur, Muhammad ibn Mukarram. (1994). Lisan al-Arab (Vol. 4). Beirut: Dar Sadir.

Ibn Manzur, Muhammad ibn Mukarram. (2003). Lisan al-Arab (A. A. Al-Kabir, Ed.). Beirut: Dar Sadir.

Ahmed, Zakaria. (2017). Art in Education. Dar Al-Thaqafa.

Ahmed Shafiq Zaher, et al. (n.d.). Hadith al-Funun. Al-Itiamad Press.

Al-Badawi, Abdul Rahman. (1986). Dictionary of Social Sciences Terms. Beirut: Maktabat Lubnan.

United Nations Development Programme. (1990). Human Development Report.

Al-Jawadi, Muhammad. (2002). Social Encyclopedia. Cairo: Dar Al-Fikr Al-Arabi.

Al-Khamasi, Abdul Rahman. (2012). Concepts in Social Development. Amman: Dar Safaa for Publishing and Distribution.

Al-Zubaidi, Muhammad Murtada. (1984). Taj Al- Arus Min Jawahir Al-Qamus (A. A. Faraj, Ed.). Kuwait: Ministry of Guidance and Information.

Al-Rifai, Abdul Basit Muhammad. (2010). General Sociology. Amman: Dar Al-Maseera for Publishing and Distribution.

Al-Shanawi, Hasan Abdul Hamid. (2003). Psychology of Artistic Taste. Cairo: Dar Al-Fikr Al-Arabi.

Al-Taie, F. (2018). The effect of practical lessons in art education on developing aesthetic sense among students. Art Studies Journal.

Al-Ali, S. (2020). The effect of an educational program in art education on developing aesthetic taste among middle school students. Art Education Journal.

Al-Arfi, Fatima Al-Zahraa. (2019). Aesthetic taste among adolescents. Journal of Educational Studies.

Anis, Abdullah Ahmed. (2011). Scientific Research Methodology in Education and Psychology. Cairo: Dar Al-Nahda Al-Arabiya.

Evans, John. (2001). Arts in Education (M. Zakaria, Trans.). Kuwait: Dar Al-Ma’rifa.

Abdullah, Suad. (2015). Arts and the development of aesthetic taste. Amman: Dar Al-Maseera.

Abdullah, M. (2019). Artistic activities and their effect on enhancing aesthetic taste among students in public schools. Educational Studies Journal.

Abdullah Al-Saad. (2015). Art Education and its Teaching. Cairo: Dar Al-Fikr Al-Arabi.

Ubaidat, Zouqan, et al. (2009). Teaching Methods. Amman: Dar Al-Fikr.

Abdul Amir Razzak Mughayir Sirisah. (2018). Plastic arts and their relationship to the development of aesthetic education among preparatory stage students. Journal of Arts, Literature, Humanities, and Social Sciences, Emirates College of Educational Sciences.

Ali Abdul Rahman. (2018). Methods of Teaching Art Education. Dar Al-Kitab Al-Jami’i.

Hamza, Suha Abdul Majid. (2017). Introduction to Art Education. Amman: Dar Al-Maseera for Publishing and Distribution.

Hamouda, Abdul Aziz. (1998). The Mirror and the Lamp: A Study in Literary Criticism and Modernity. Cairo: Dar Al-Shorouk.

Ministry of Education, Saudi Arabia. (2020). Procedural Guide for Teaching Art Education in Middle School. Riyadh: General Administration of Curricula.

Ministry of Education, Saudi Arabia. (2020). Education Guide in the Kingdom of Saudi Arabia. Riyadh.

Sadiq, Mahmoud Muhammad, et al. (1992). Art Education: Its Foundations and Teaching Methods (1st ed.). Amman, Jordan.

Saber, Mohiuddin. (1981). Fine Arts and Aesthetic Education. Cairo: General Egyptian Book Organization.

Likert, R. (1932). A technique for the measurement of attitudes. Archives of Psychology, 22(140).

التنزيلات

منشور

2025-10-01

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

دور مدرس التربية الفنية في تنمية الذائقة الجمالية لدى الطلبة. (2025). الاكاديمي, 118, 63-80. https://doi.org/10.35560/jcofarts1628

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 949

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.