اثر استراتيجية القصص الرقمية في تنمية مهارات بناء البيئة البوليفونية للشخصية التاريخية في عروض مسرح الطفل

المؤلفون

  • ملاذ فؤاد شهيد الباهلي الجامعة المستنصرية/ كلية التربية الاساسية/ قسم التربية الفنية

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1626

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية القصص الرقمية، البيئة البوليفونية، الشخصية التاريخية، مسرح الطفل

الملخص

أولت التربية المعاصرة اهتماماً كبيراً للمتعلم، وهو أساس العملية التعليمية. لذا، سعت المؤسسات التعليمية على اختلافها إلى البحث عن أحدث الاستراتيجيات والأساليب والأدوات الرقمية والبرامج التعليمية لمواكبة متطلبات العصر وتطوراته العلمية والتقنية. وانسجامًا مع تطورات العصر وآخر ما وصلت إليه تقنيات التعليم الرقمية، توجه الباحث نحو التركيز على القصص الرقمية، لما لها من قدرات هائلة تثري المواقف التعليمية بالعناصر المحفزة والمؤثرات الصوتية والمرئية، مما يجعل العملية التعليمية أكثر إمتاعًا وتشويقًا وإبداعًا، و يعود بالفائدة على المعلم والمتعلم على حد سواء، فتصبح العملية التعليمية أكثر تفاعلية وفعالية. فالقصة الرقمية تعتبر من التقنيات الحديثة التي يتم تصميمها وإنتاجها وعرضها عبر الحاسوب. يمكن للمعلم استخدامها في الفصل الدراسي، وهي بمثابة تحول في التعليم، حيث تنقل أسلوب الشرح المعتاد إلى التركيز على مهارات التعلم المتقدمة، مثل الاستيعاب والابتكار. تقدم هذه التقنية للمتعلم المعلومة من خلال برامج شاملة، غنية بالرسومات الملونة والحركات والمؤثرات الصوتية لبناء بيئة بوليفونية للشخصية التاريخية في عروض مسرح الطفل. هدف البحث الحالي إلى استكشاف اثر استخدام استراتيجية القصص الرقمية في تنمية مهارات بناء البيئة البوليفونية للشخصية التاريخية في عروض مسرح الطفل لدى طلبة قسم التربية الفنية في مادة المسرح المدرسي (مسرح الطفل). اعتمد البحث المنهج التجريبي، ويشمل مجموعتين: ضابطة وتجريبية. لتحقيق هذا الهدف، تكونت عينة الدراسة من (62) طالب. تم إعداد اختبار مهاري لبناء البيئة البوليفونية للشخصية التاريخية، مع التأكد من صدقه وثباته. اختيرت قاعتان من المرحلة الثالثة عشوائياً في قسم التربية الفنية (الدراسة الصباحية) بكلية التربية الاساسية في الجامعة المستنصرية: إحداهما ضابطة والمتمثلة بـ(31) طالب درست بالطريقة الاعتيادية، والأخرى تجريبية وتمثلت بـ (31) طالب استخدمت استراتيجية القصص الرقمية. أظهرت النتائج وجود اختلافات ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية التي استخدمت استراتيجية القصص الرقمية على حساب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية. بناءً على هذه النتائج، قدم البحث مجموعة من الاستنتاجات منها تتيح استراتيجية القصص الرقمية إظهار الشخصية التاريخية في عروض مسرح الأطفال، عبر التصور والتخيل بين الماضي والوقت الحالي. والتوصيات والمقترحات

المراجع

Abdul Ghani, Samir (2013): Creating the Children’s Theatrical Environment from Text to Performance, Dar Al Sharq for Publishing and Distribution, Jordan.

Ahmed, Abdul Rahman (2017): The Polyphonic Novel (Artistic Components and Characteristics), Al-Faisal Magazine, Issue 343, Jordan.

Ahmed, Ismail (2016): Children’s Theatre, Department of Culture and Information, Sharjah, UAE.

Al-Hamdani, Yasser and others (2023): Educational and Teaching Policy in China, Al-Mustansiriyah Journal of Humanities, Volume (1), Issue (1), College of Education, Al-Mustansiriyah University.

Al-Hasani, Dalia (2015): The role of digital stories in developing visual perception among kindergarten students, Journal of Technical Research, Egypt.

Al-Za’arteh, Rasha (2024): The Effect of Employing Digital Stories in Developing Scientific Concepts in Biology, Master’s Thesis, Faculty of Education, Arab Open University, Jordan.

Awad, Wissam (2024): The effect of the digital story strategy on the performance of primary school students in geography, Al-Fath Journal, Volume Twenty-Seven, Issue (4), University of Diyala, Iraq.

Bilen, M (2019): The Impact of Technology in Learning, pedagical research, 5 (3), em 0067

Daum, Rios (2023): Sharing Stories Digitally with People Who Have Dementia, Journal of Applied Gerontology, 42(5), 841-859.

Ghashem, Waqqa (2021): Polyphony in Contemporary Literature, Master’s Thesis, Merbah University, Algeria.

Jaber, Diaa (2020): The Style of Acting as a Historical Character in Iraqi Theatre Performances, Lark Journal of Philosophy and Social Sciences, Issue 36, University of Wasit, Iraq.

Juma, Ruwa and others (2025): Reality and its impact on character building in the novel Qismat, Al-Mustansiriyah Journal of Humanities, Volume (3), Issue (1), College of Education, Al-Mustansiriyah University.

Mahmoud, Nour Haider (2023): Teaching the technical concepts of structural composition to work according to the Yuadi strategy and its reflection on the aesthetic response of students of the Department of Art Education, Journal of the College of Basic Education, Volume (29), Issue (118), Al-Mustansiriyah University.

Muhammad, Abdul-Hussein and others (2019): Training between reality and ambition from the point of view of physical education teachers and supervisors, Al-Mustansiriyah Journal of Sports Sciences, Volume (1), Issue (2), College of Physical Education and Sports Sciences, Al-Mustansiriyah University.

Murad, Khaled (1994): Introduction to the History of Arts, Dar Al-Qalam for Publishing and Distribution, Lebanon.

Rabhi, Saleh (2018): Digital Learning, 2nd ed., Al-Hamra Publishing House, Jordan.

Saddam, Ruqayyah and others (2022): An educational program to develop the skills of preparing theatrical texts based on folk tales for students of the Institute of Fine Arts in the subject of school theater, Journal of the College of Basic Education, Volume (28), Issue (117), Al-Mustansiriyah University.

Seckin, Z. (2020): Science's Digital Narrative: Educator Perspectives. Journal of Education, (JESEH), 6(2), 149-178.

Shen, Peng (2023): Tool for Creating Digital Stories to Aid Communication in a Foreign Language. RELC Journal, 2, 26-41.

التنزيلات

منشور

2025-06-29

كيفية الاقتباس

اثر استراتيجية القصص الرقمية في تنمية مهارات بناء البيئة البوليفونية للشخصية التاريخية في عروض مسرح الطفل. (2025). الاكاديمي, 315-332. https://doi.org/10.35560/jcofarts1626

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 403

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.