المعالجة الحكائيّة لموضوع التّغيّر المناخي في الفيلم السّينمائيّ

المؤلفون

  • نورس صفاء عبد الجبار جامعة بغداد - كلية الفنون الجميلة

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1617

الكلمات المفتاحية:

المعالجة الحكائية، التغير المناخي، الفيلم السينمائي

الملخص

لم تولد الجماهيرية العالية للسينما من فراغ، إنّما تحققت من إيمان المتلقي العميق، بأن الفيلم أبعد من محاولة للترفيه، فالسينما هي فلسفة العصر، التي تتناول القضايا المهمة لتقدمها عبر حكايتها مؤطّرة بمنطق محدّد ومدفوعة ببناء عاطفي مؤثر، يهيئ المتلقي للاهتمام بهذه القضايا واستيعابها، والتغير المناخي واحد من أهم المواضيع التي بدأت السينما في الحقبة السابقة بتبنيها وتقديمها ضمن بنى حكائية تزيد من وعي المتلقي بهذا الخطر المحدق الذي يؤثر في حياته اليوم. انطلاقاً من هذه الأهمية للتناول السينمائي لموضوع التغير المناخي، حددت الباحثة موضوع هذا البحث، الذي حمل عنوان (المعالجة الحكائية لموضوع التغير المناخي في الفيلم السينمائي)، من هنا تبرز أهمية البحث في أنه يتصدى لقضية مهمة. أما هدف البحث فسيكون الكشف عن أهم المعالجات الحكائية التي تقدم عبرها السينما موضوعة التغير المناخي، وبعدها تم عرض حدود البحث. ثم انتقلت الباحثة إلى الإطار النظري وختمته بجملة من المؤشرات، أما الفصل الثالث فكان (إجراءات البحث) وحددت الباحثة فيه عينة بحث قصدية متمثلة بفيلم (اليوم التالي للغد 2004 The Day After Tomorrow)، ثم تم تحليل هذه العينة. أما النتائج التي توصل اليها البحث فهي: 1.تنتقد المعالجة الحكائية للفيلم، الإجراءات التي تعتمدها المؤسسات الدولية في مواجهة تغير المناخ، على أنها غير جادة وفوضوية، وهذا الإهمال سيؤدي يوماً ما إلى انفجار المشكلة. 2.تستعرض المعالجة الحكائية للفيلم، واحدة من نتائج التغير المناخي بنحو متطرف ضمن بناء بصري وصوتي يدعم هذه الراديكالية الفكرية في تقديم تحولات الطقس. 3.تقدم المعالجة الحكائية للفيلم، سيناريو مقترحاً لمواجهة التغير المناخي ونتائجه المدمرة. ثم أعقبت النتائج مجموعة من الاستنتاجات، واخيراً خُتم البحث بقائمة المصادر والمراجع.

المراجع

Abu Talib, M. S. (1990). Research Methodology. Baghdad: Dar Al-Hikma Printing and Publishing House.

Al-Shahabi, M. (2003). Al-Shahabi Dictionary of Agricultural Sciences Terminology (1 ed.). (A. S. Al-Khatib, Ed.) Beirut: Lebanon Library Publishers.

Elliott, L. (2019, 10 10). Energy bills will have to rise sharply to avoid climate crisis, says IMF. The Guardian.

Houghton, J. (2004). Global Warming (3 ed.). Cambridge: Cambridge University Press.

Howell, R. (2011). Lights, camera … action? Altered attitudes and behaviour in response to the climate change film the Age of Stupid. Global Environmental Change, 21(1).

Leiserowitz, A. (2004). Before and after The Day After Tomorrow. Environment, 46(9).

Mayerson, M. S. (2024, April). CLIMATE REALITY ON-SCREEN: THE CLIMATE CRISIS IN POPULAR FILMS, 2013-22. The Buck Lab for Climate and Environment.

Mohamed, Q. H. (2016, March). Introduction to Climate Change and Its Impacts. Faculty of Arts Journal(40).

Rauner, S. a. (2020, March 23). Coal-exit health and environmental damage reductions outweigh economic impacts. nature climate change.

Said, F. F. (2019, 5 27). Climate Extremism between Reality and Fiction in Cinema. Al-Academy Journal(29).

Sax, S. (2024, March 7). Film and TV’s Carbon Footprint Is Too Big to Ignore. TIME.

Svoboda, M. (2016, January/February ). Cli-fi on the screen(s): patterns in the representations of climate change in fictional films. WIREs Clim Change, 7.

Unknown. (March 2023). Climate Change, Manifestations, Impacts, and Solution Scenarios. Global Center for Philanthropy Studies and International Islamic Charity Organization.

Victory, J. (2015). Green Shoots: Environmental Sustainability and Contemporary Film Production. Studies in Arts and Humanities, 1(1).

Weaver, A. a.-M. (2004, April 16). Global Warming and the Next Ice Age. Science, 304(5669).

التنزيلات

منشور

2025-06-13

كيفية الاقتباس

المعالجة الحكائيّة لموضوع التّغيّر المناخي في الفيلم السّينمائيّ. (2025). الاكاديمي, 249-260. https://doi.org/10.35560/jcofarts1617

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 117

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.