الممثل بين النمطية والإبداع في الدراما التلفزيونية العراقية
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1613الكلمات المفتاحية:
الممثل، النمطية، الإبداع.الملخص
يُعد الممثل من أكثر عناصر العمل الدرامي أهميةً في الخطاب البصري سواء أكان في المسرح أم السينما أم التلفزيون، فالتحديات التي يواجهها الممثل في استحقاق صفة (ممثل) وأن يضع علامته الدالة عليه، تتطلب منه أن يلاحق مهاراته وعقله واستعداده الجسماني، وعلاقته بالنص والمخرج والمتلقي، ولاسيما في السينما والتلفزيون موضوع الدراسة على أن بعض المخرجين يقدم المعالجة الإخراجية على الممثل ويضعه في المرتبة الثانية إلا أن الممثل يبقى عنصراً مهماً في العمل الفني وتبقى مهارته واشتغاله ذهنيا وصوتيا وجسديا هي من تؤهله لأن يكون ممثلاً محترفاً. إذ تصدى كثير من أصحاب الخبرة الميدانية والتنظيرية لدراسة فن التمثيل والسبل المنهجية لقيادة الممثل للوصول إلى صورة الإتقان والتأثير في الوقت نفسه ليس هناك مادة تُقرأ أو تُعلِم إذ أنها تجعل بمن يرغب أن يكون ممثلاً ومبدعا في الوقت نفسه، فليس هناك ترياقاً سحرياً لتمكين الممثل من حالة (الإبداع)، في أن يكون مبدعاً، وسحبه من (نمطية) الأداء وحتى الدراسة الأكاديمية فهي تهيأ وتمنح الفرص للولوج لهذه المهنة، وعلى الممثل تقع مهمة التفكير في بناء وصياغة وسائله التعبيرية التي تتطلب جهدا ذهنيا وجسديا وصوتيا متواصلاً. الدراسة الأكاديمية تُعلمك كيفية إستخدام السلاح لكنها لا تعلمك إصابة الهدف و ترى الباحثة أن تصنيف الممثل المحترف يمكن أن يكون بين منطقتين:
الأولى: مُبدع، وهو الذي يسحب نفسه إلى منطقة الشخصية والنص (Al-Moussawi, 1989, p. 8).
والثانية: محاكي وهو الذي يسحب النص إلى منطقته الشخصية .
المراجع
Abdel Hamid, S. (2021, 11 2). Diversity and Non-Diversity in Acting. Retrieved from https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=736492.
Al-Hamdani, A.-M. (2016). Dramatic Performance Methods Throughout the Ages. Amman: Methodology House for Publishing and Distribution.
Allardyce, N. (1992). The World Play. (D. Khashaba, Trans.) Kuwait: Dar Suad Al-Sabah.
Al-Moussawi, S. (1989). The Actor Between Stereotype and Creativity. Baghdad: Al-Qadisiyah Newspaper, Culture/Seventh Art.
Al-Qaisi, F. (2001). The Problem of Acting Performance in Iraqi Television Drama. Baghdad: University of Baghdad, College of Fine Arts, Master’s Thesis.
Al-Rafai, A.-S. (2021). Theatrical Performance of the Stereotypical Character in Contemporary Arab Theatre. Egypt: Alexandria University, Faculty of Arts.
Al-Sarmadi, S. (2014, 9 12). The Influence of Sanford Meisner on Contemporary Acting. Retrieved from https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=445115.
Anous, N. (2019). Ibrahim Ramzy’s Theatre (An Analytical Study and Investigation of His Theatrical Texts). Cairo: The Egyptian General Book Authority.
Dior, E. (2004). The Art of Acting, Horizons and Depths. Cairo: Center for Languages and Translation.
Haas, K. (2010). The Art of Cinematic Acting. (A. Youssef, Trans.) Cairo: National Center for Translation.
Ibn Manzur, M.-F. (2003). Lisan al-Arab. Cairo: printed, published and distributed by Dar al-Hadith.
Karini, A. (B.T). The Art of Acting. (T. Fawzi, Trans.) Cairo: Egyptian House for Printing and Publishing.
Kazem, R. (2016, 9 12). the creative actor and innovative artist. Retrieved from https://theaterars.blogspot.com/2016/09/blog-post_12.html.
Khalil, F. (2021, 8 10). https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=727763. Retrieved from Directing Methodology.
Masoud , G. (1992). Al-Raed: A Modern Linguistic Dictionary. Beirut: Dar Al-Ilm Lil-Malayin.
Massoud, M. (2017, 2 23). The phenomenon of the actor who repeats the same roles... boring stereotype or artistic affirmation? Retrieved from https://www.alquds.co.uk.
Nelms, H. (1961). Theatrical Direction. (A. Salama, Trans.) Cairo: Anglo-Egyptian Library.
Rice, A. (1965). The Living Theatre. (D. al-Sayyid, Trans.) Cairo: Dar Nahdet Misr Printing House.
Sakran, R. (2001). Theatre of the Theatre. Baghdad: General Directorate of Cultural Affairs.
Stanislavski, C. (1987). The Preparation of the Actor. (M. Al-Ashmawy, Trans.) Egypt: Dar Al-Nahda Al-Arabiya.
Subhi, T. (1992). Introduction to Talent and Creativity. Amman: Dar Al Tanweer Al Ilmiyah.
Talaba, J. (B.T). Dictionaries of Meanings in Arabic. Egypt: Dar Al-Jawhara for Publishing and Distribution.
The Arabic Language Academy. (2004). Al-Mu'jam Al-Wasit. Egypt: Al-Shorouk International Library.
Whiting, F. (1970). Introduction to the Dramatic Arts. (K. Youssef, Trans.) Cairo: Al-Ahram Egyptian Press.
Yassin, M. (1981). The Film Team. Baghdad: Ministry of Culture and Information.
Zakhova, B. (1996). The Art of Actor and Director. (A. Al-Rawi, Trans.) Jordan: Ministry of Culture.
Zaki, A. (1989). The Genius of Theatrical Directing, Schools and Curricula. Cairo: Egyptian General Book Authority.