الاعلانات التجارية ودورها في سلوك المستهلك

المؤلفون

  • عبد الخالق سمين فتاح قسم التصميم الداخلي -كلية الفنون الجميلة - جامعة البيان

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1609

الكلمات المفتاحية:

الاعلان، السلوك، سلوك المستهلك

الملخص

تمثلت مشكلة البحث الموسوم (الاعلانات التجارية ودورها في سلوك المستهلك) ببيان دور الاعلانات التجارية على سلوك المستهلك.

تكمن أهمية البحث في تسليط الضوء على دراسة معظم انواع الاعلانات التجارية، وبيان دورها على سلوك المستهلك.

يهدف البحث الى التعرف على دور الاعلانات التجارية على سلوك المستهلك من خلال التأثير على وعيه ومواقفه، فضلا عن التأثير على قراره الشرائي.

حدود البحث اشتملت على جميع مستهلكي المنتجات والخدمات على اختلاف انواعها واستخداماتها ، بغض النظر عن امكانات المستهلكين الاقتصادية ، الثقافية والاجتماعية ، وبغض النظر عن قابلياتهم العقلية والبدنية.

احتوى الإطار النظري ثلاث مباحث ، تضمن المبحث الاول انواع وسائل الاتصال ومفهوم الاتصال الاقناعي ، وكذلك موضوع النشاط الترويجي وأهميته ، فضلاً عن بيان أهم تطبيقات الوسائل الاعلانية.

تناول المبحث الثاني مفهوم وسائل الاعلام ومفهوم الاعلان ، وبيان وظائف الاعلان وأهدافه ، وكذلك موضوع التفكير والفكرة المبتكرة في الاعلان ، ومواصفات الفكرة الاعلانية الناجحة ، فضلاً عن تناول موضوع اخلاقيات الاعلان.

اما المبحث الثالث فأختص بدراسة سلوك المستهلك وسلوك الشراء، وبيان دور الاعلانات الصادقة والكاذبة في تغيير سلوك الفرد المستهلك، مع ذكر العوامل المؤثرة على السلوك والقرار الشرائي للفرد.

أهم النتائج والاستنتاجات التي تم التوصل اليها فكانت التالي:

  • الأعلان المتميز يثير الاهتمام من خلال توظيف التقنية الحديثه في اخراجه ، والتي يمكن من خلالها اثارة دوافع التملك عند المستهلك ليتفاعل بالتالي مع السلعة المعروضة عليه واغرائه بشرائها.
  • يمكن للإعلان المزيف والكاذب عن طبيعة المنتج الصناعي ، تركيبه ، مصدره أو علامته التجارية أن يخلق انطباعاً غير حقيقي أو مظلل لدى المستهلك ويرغبه على شراء هكذا منتج مزيف .
  • يسعى النشاط الاعلاني لتغيير سلوك المستهلك من خلال توفير كل المعلومات والمغريات التي من شأنها تغيير رغباته وتفضيلاته لمختلف انواع السلع والخدمات المعروضة عليه.
  • ان تفهم سلوك المستهلك ودوافعه ورغباته وتحليل العوامل المؤثرة على سلوكه الاستهلاكي ، وكيفية اتخاذه لقرار الشراء من عدمه هو الهدف النهائي للمشروعات التسويقية والاعلانية.

أخيراً تم تقديم التوصيات والمقترحات التي لها علاقة بموضوع البحث.

المراجع

Ahmed Mohamed Ghoneim, Marketing (Quantitative Analysis Introduction), Modern Library for Publishing and Distribution, Mansoura, Arab Republic of Egypt, 2009.

Adeeb Khaddour, The Image of Arabs in the Arab Media, Media Library, Damascus, Syria, 2002.

Judith Van Evra, Television and Child Development, trans: Ezz El-Din Gamil Attia, Supreme Council of Culture, Cairo, Arab Republic of Egypt, 2005.

Al-Hassan, Issa Mahmoud, Commercial Promotion of Goods and Services, 1st ed., Zahran Publishing and Distribution House, Amman, Jordan, 2010.

Hassan Niazi Mustafa, Advertising Ethics in Arab Satellite Channels, 1st ed., Al-Fajr Publishing and Distribution House, Cairo, Arab Republic of Egypt, 2011.

Rania Mamdouh Sadiq, Television Advertising (Design and Production), 1st ed., Osama Publishing and Distribution House, Amman, Jordan, 2012.

Rustum Abu Rustum and Muhammad Abu Juma, Advertising and Publicity, Dar Al-Mu'taz for Publishing and Distribution, Amman, Jordan, 2003.

Rob Siemens, Electronic Commerce, trans. Khaled Al-Amri, Cairo, Arab Republic of Egypt, 2000.

Sameer Muhammad Hussein, Media and Mass Communication, Alam Al-Kotob Library, Cairo, Arab Republic of Egypt, 1993.

Sameer Muhammad Hussein, Planning Advertising Campaigns and Making Advertising Decisions, 2nd ed., Alam Al-Kotob Library, Cairo, Arab Republic of Egypt, 1993.

Shaker Abdul Hamid, The Age of the Image (Positives and Negatives), National Council for Culture, Arts and Literature, Alam Al-Ma'rifa Series, Issue 311, January, 2005.

Al-Shatri, Hamed Majeed, Television Advertising and Its Role in Forming the Mental Image, Osama Publishing House, Amman, Jordan, 2012.

Al-Sahen, Muhammad Farid, Marketing (Concepts and Strategies), University House, Alexandria, Arab Republic of Egypt, 1988.

Al-Sayfi, Hassan Niazi, Advertising Ethics in Arab Satellite Channels, Dar Al-Fajr for Publishing and Distribution, Cairo, Arab Republic of Egypt, 2011.

Taher Morsi Attia, The Art of Advertising and Planning Advertising Campaigns, Dar Al-Nahda Al-Arabiya for Publishing, Cairo, Arab Republic of Egypt, 1993.

Amer Misbah, Persuasive Communication, Scientific Publications, People's Democratic Republic of Algeria, 2005.

Al-Abdali, Qahtan and Samir, Promotion and Advertising, 1st ed., Dar Zahran for Publishing and Distribution, Amman, Jordan, 2013.

Mohamed Mounir Hijab, Means of Communication (Their Origin and Development), Dar Al-Fajr for Publishing and Distribution, Cairo, Arab Republic of Egypt, 2013.

Al-Hiti, Hadi Noman, Mass Communication (The New Perspective), Small Encyclopedia Series, Dar Al-Shu'un Al-Thaqafiya, Baghdad, 1986.

George E. BAM Belch & Michael A. Belch, Advertising & Promotion, An Integrated Marketing Communications Perspective, Journal of Advertising Vol.37, 2003

Roy M. Berko & Ethal, Communicating. A Social & Career Focus, 10th ed, New York, Houghton Mifflin Company, 2007

التنزيلات

منشور

2025-06-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

الاعلانات التجارية ودورها في سلوك المستهلك. (2025). الاكاديمي, 116, 381-392. https://doi.org/10.35560/jcofarts1609

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 62

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين