أنماط الفن المفاهيمي في السينما
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1607الملخص
الفكرة هي الاداة التي تصنع الفن، حيث تعلو على الشكل فيصبح العمل عملية أبداعية مثل الفلسفة يحددها الجدل ووضع التساؤلات، وهنا فك الارتباط بين الممتلقي ووظيفة الفن، وتوظيف المدرك البصري مع الحواس، والتحرر من قيود الصنعة الشكلية، حيث يتخطى العمل المفاهيمي بتحويل الواقع وصياغته من جديد بأساوب فني في الجمال المطلق، لذلك ينظر الى الواقع هو المجال الاساسي للمقابلة الجمالية اي تحوي بحد أدنى للجمال، وتحويل العمل من مضمون الى مفهوم اي التحرر من القيود.
يتناول البحث في فصوله المتعددة الإطار المنهجي متمثل (بمشكلة البحث والاهمية والاهداف والحدود) والتعرف على مصطلح المفاهيمية في تحديد المصطلحات، بينما في الفصل الثاني يتناول الباحثان الإطار النظري في عدة مباحث (1- مارسيل دوشامب نقطة أنطلاق الفن المفاهيمي، 2- مسرح اللامعقول نقطة انطلاق التمرد ، 3- السينما تأطير للنماذج الفكرية، 4- تيارات معاصرة) ليخرجا بتعداد لأنماط الفن المفاهيمي في السينما ويتناول عينة بحثية لتحليلها وهي فيلم (أم) أنتاج 2017 وفي نهاية البحث خرج الباحثان بنتائج واستناجات من خلال من طرح في البحث
المراجع
- Al-Zayat, Ahmed Hassan and others, the Intermediate Dictionary, Islamic Library, Istanbul
- Malcolm Brad Berry, 1987, James MacFarlane, Modernity, edited by Muayyad Hassan, Dar Al-Mamoun for Translation and Publishing, Baghdad.
- Janice Mesnik, Duchamp’s, 2002 The Art of Nothingness, edited by Howaida Al-Sibai, National Translation Project.
- Janice Mesnik, Duchamp’s, 2002 The Art of Nothingness, edited by Howaida Al-Sibai, National Translation Project.
- Christopher Butler, Modernity, by Shaima Taha, Hindawi Foundation, Egypt, 2012
- Gordon Graham, Philosophy of Art, Introduction to Aesthetics, by Muhammad Younis, General Authority for Cultural Palaces, Egypt.
- Adel Fakhoury, , 1990 Currents in Alchemy, Dar Al-Tali’ah, Beirut.
- Arnold B. Hengelf, 1979, The Unreasonable, edited by Abdel Wahed Lulu’a, Encyclopedia of Critical Terms, Al-Rasheed Publishing House.
- Muhammad Saif, , 2013 Theater and ideas and applications that conflict with traditions, Al-Zawya Design and Printing, Baghdad.
- Samia Ahmed, 1979 The Main Trends in Contemporary French Theater, Al-Aqlam Magazine, Issue 1, , Dar Al-Jahiz
- Hayat Jassim Muhammad, Experimental Theater in the United States, Al-Aqlam Magazine, Issue 1, 1979, Dar Al-Jahiz, Baghdad.
- Nihad Saliha, 1997, Contemporary Theatrical Currents, Egyptian General Book Authority.
- Muhammad Shawqi, 2008, Al-Zein, Displacement and Contingency, Critical Papers in Western Philosophy, Arab House of Sciences, Lebanon.
- Ihab, Hassan, , 2018 Transformations of Postmodern Critical Discourse, edited by Al-Sayyid Imam, Dar Shahryar, Iraq.
- Jean-Marie, , 1996 Schiffer, Art in the Modern Era, edited by Fatima Al-Jayoushi, Ministry of Culture Publications, Damascus.
- Andrzej Wajda, 1993, Double Vision, by Salah Salah, Ministry of Culture Publications, Seventh Art, Syria.
- Gent, Gerard, 2009, The Metaphoric Transition from Image to Imagination, by Zubaida Al-Qadi, Syrian General Authority for Books, Syria.
- Chris Rodriguez, Chris Garratt, 2016, Modernism, T. Salim Souza, Mediterranean Publications, Italy.
- Mahmoud, Amhaz, Contemporary Artistic Currents, Publications Company, Beirut, Lebanon, 2009
- Abdel-Al, Mazouz, 2014, The Philosophy of the Image, East Africa, Morocco.
- Abu Rahma, Amani, 2018, From Modernism to Post-Feminism, Dar Shahryar, Iraq.
- Abdel Karim Qadri, 2016, Poetry Cinema, Mediterranean Publications, Italy.