النحل في الفنون المعاصرة: وسيط تشكيلي بين الإبداع والاستدامة
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1594الكلمات المفتاحية:
النحل ، الوسيط التشكيلي، الفنون المعاصرة، الابداع، الاستدامةالملخص
يستكشف هذا البحث العلاقة بين الفنان ونحل العسل بوصفه وسيطًا تشكيليًا وجماليًا في الفنون المعاصرة، مع التركيز على توظيف النحل ومنتجاته، مثل شمع العسل والعسل والعكبر، في إنتاج أعمال فنية تعكس جماليات الطبيعة وتحمل أبعادًا بيئية وثقافية. يعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي لدراسة تجارب فنانين معاصرين استخدموا النحل كعنصر إبداعي، بهدف تسليط الضوء على العلاقة بين الإنسان والطبيعة، واستعراض إمكانيات توظيف منتجات النحل كخامات تشكيلية مستدامة تعزز الابتكار الفني. كما يناقش البحث دور النحل في الفنون البصرية باعتباره رمزًا للتعاون البيئي والإبداع الفني، مع التركيز على أهميته في تعزيز الوعي البيئي واستخدام الفن كوسيلة لمعالجة القضايا البيئية والاجتماعية المعاصرة. ينطلق البحث من فرضية أن استحضار نحل العسل ومنتجاته كوسيط فني يسهم في تطوير الممارسات التشكيلية، حيث يتيح للفنانين تبني تقنيات ووسائط جديدة تنتج تشكيلات بصرية تعبيرية، مما يعزز إمكانيات الفن البيئي والتجريبي. ومن أجل تحقيق أهدافه، يعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، حيث تتم دراسة العلاقة بين الفنان ونحل العسل في الفنون المعاصرة، مع تحليل أبرز الوسائط المستمدة من منتجات النحل، واستعراض تجارب الفنانين الذين وظفوا النحل وخاماته كأدوات تشكيلية ضمن أعمالهم الفنية.
المراجع
Shehata, Abdullah Mahmoud (1978). Lessons from Surah An-Nahl. Al-Wa'y Al-Islami, Kuwait, Vol. 14, Issue 164, pp. 6–10.
Hilal, Ramadan Misri. (2006). Scientific Miracles in the Quran and Sunnah. Al-Noor Library, Issue 24, pp. 5–11.
About. (n.d.). AVA ROTH. Retrieved December 3, 2024, from http://www.avaroth.ca/about
About | Marlene Huissoud. (n.d.). Monsite. Retrieved December 5, 2024, from https://www.marlene-huissoud.com/about
Antonius, C. (2019). The bee as a symbol – A short journey through Western art history. Bee World, 96(4), 124–128. https://doi.org/10.1080/0005772X.2019.1664008
Armstrong, K. (2016). Being with bees: An anthropological study of human-animal relations in southern beekeeping. Retrieved from https://www.academia.edu/104999750/Being_with_bees_An_anthropological_study_of_human_animal_relations_in_southern_beekeeping
Artist | Ren Ri | University of Pretoria | School of the Arts. (n.d.). Retrieved December 8, 2024, from https://up-gallery.artfundi.tech/artists/ren-ri
Associés, P. B. &. (n.d.). TOMÁS GABZDIL LIBERTINY - Lot 90. Pierre Bergé & Associés. Retrieved November 5, 2024, from http://www.pba-auctions.com/en/lot/3317/1092294
Ava Roth. (n.d.). WALL SPACE GALLERY + FRAMING. Retrieved December 3, 2024, from https://wallspacegallery.ca/collections/ava-roth
Ava Roth | Fibre Arts Take Two. (n.d.). Retrieved December 3, 2024, from https://www.fibreartstaketwo.com/articles/roth
Ava Roth—Textile Curator. (2021, May 6). Retrieved from https://www.textilecurator.com/home-default/home-2-2/ava-roth/
Barlow, M. (2017). Enchanted bee-ings: Encounters and movements beyond the human. Humanimalia. Retrieved from https://www.academia.edu/31527828/Enchanted_Bee_ings_Encounters_and_Movements_Beyond_the_Human
Bee Keepers Gallery. (n.d.). Retrieved December 3, 2024, from https://ladislavhanka.com/Ladislav_Hanka_Etchings/Bee_Keepers_Gallery.html
Between the Lines: Ladislav Hanka. (2015, October 30). WMUK. Retrieved from https://www.wmuk.org/between-the-lines/2015-10-30/between-the-lines-ladislav-hanka
Brownell, B. (2017). Transmaterial next: A catalog of materials that redefine our future. Chronicle Books.
Cocoon | Marlene Huissoud. (n.d.). Monsite. Retrieved December 9, 2024, from https://www.marlene-huissoud.com/cocoon
Dubai, T. | W., Webshops &. E. -marketing |. (n.d.). Ithra | Ava Roth. Ithra. Retrieved November 7, 2024, from https://www.ithra.com/en/speakers/ava-roth
Ebert, G. (2023, June 26). Honeycomb swells across Ava Roth’s embroidered works made in collaboration with bees. Colossal. Retrieved from https://www.thisiscolossal.com/2023/06/ava-roth-bee-works/
Freedberg, D. (1998). Iconography between the history of art and the history of science: Art, science, and the case of the urban bee. In P. Galison & C. Jones (Eds.), Picturing science, producing art. Retrieved from https://www.academia.edu/7735863/Iconography_between_the_History_of_Art_and_the_History_of_Science_Art_Science_and_the_Case_of_the_Urban_Bee
Gates-Stuart, E. (2014). Understanding insects: Why explore through science and art? Proceedings of the Australian Science Communicators National Conference. Retrieved from https://www.academia.edu/7277348/Understanding_Insects_Why_Explore_Through_Science_And_Art
Hosmer, K. (2012, July 20). Molecule-like clusters amazingly form the human body. My Modern Met. Retrieved from https://mymodernmet.com/antony-gormley-ball-works/
Jr, M. R. (2021). Notable Americans of Czechoslovak Ancestry in Arts and Letters and in Education. AuthorHouse.
Klein, B. A. (2022). Wax, wings, and swarms: Insects and their products as art media. Annual Review of Entomology. Retrieved from https://www.academia.edu/60835546/Wax_Wings_and_Swarms_Insects_and_Their_Products_as_Art_Media
Kropej, M. (2019). Bees and beekeeping from the perspective of the ontological turn. Studia mythologica Slavica, 22. Retrieved from https://www.academia.edu/40624792/Bees_and_Beekeeping_from_the_Perspective_of_the_Ontological_Turn
Ladislav R. Hanka – The Honeybee Scriptures – Amsterdam Quarterly. (n.d.). Retrieved November 28, 2024, from https://www.amsterdamquarterly.org/aq_issues/aq24-media/ladislav-r-hanka-the-honeybee-scriptures/
Leedahl, T. (2013). Aganetha Dyck and the honeybees: The evolution of an interspecies creative collaboration [Master’s thesis, Concordia University]. Retrieved from https://spectrum.library.concordia.ca/id/eprint/977789/
Leo, D. (n.d.). "Honey bees, strangers in art and our companions on earth: A brief and personal overview." In Martina Millà (Ed.), Bee writings (pp. 32-45). Fundació Joan Miró. Retrieved from https://www.academia.edu/36080582/_Honey_Bees_Strangers_in_Art_and_Our_Companions_on_Earth_A_Brief_and_Personal_Overview_In_Martina_Mill%C3%A0_ed_Bee_Writings_Barcelona_Fundaci%C3%B3_Joan_Mir%C3%B3_2018_pp_32_45
León, E. C. (2021). Oportunidades y retos para la enseñanza de las artes, la educación mediática y la ética en la era postdigital. Dykinson.
Maker: Ava Roth. (n.d.). American Craft Council. Retrieved November 24, 2024, from https://www.craftcouncil.org/magazine/article/maker-ava-roth
Markle, L. (n.d.). Ladislav Hanka (USA). Messiah College. Retrieved December 3, 2024, from https://www.messiah.edu/galleries/gallery/208/ladislav_hanka
Marléne Huissoud. (n.d.). Cc-Tapis. Retrieved December 5, 2024, from https://cc-tapis.com/designers/marlene-huissoud
Marlène Huissoud – Friedman Benda. (n.d.). Retrieved December 9, 2024, from https://www.friedmanbenda.com/collaborations/marlene-huissoud/
Mothes, K. (2024, September 30). Honeybees have the final say in Ava Roth’s collaborative sculptures. Colossal. Retrieved from https://www.thisiscolossal.com/2024/09/ava-roth-honeycomb-sculptures/
Page Jr., R. E. (2023). The art of the bee. Bee World, 100(3–4), 86–87. https://doi.org/10.1080/0005772X.2023.2261778
Person Overview ‹ Ri Ren. (n.d.). MIT Media Lab. Retrieved November 4, 2024, from https://www.media.mit.edu/people/renri/overview/
Peters, S., & Drewes, D. (2019). Materials in progress: Innovations for designers and architects. Birkhäuser.
Rodgers, B. (2015, April 1). Video | Marlène Huissoud designs with insect by-products. CFile - Contemporary Ceramic Art + Design. Retrieved from https://cfileonline.org/video-marlene-huissoud-designs-with-insect-by-proudcts/
Sculptures | L I B E R T I N Y. (n.d.). TOMAS LIBERTINY. Retrieved December 3, 2024, from http://www.tomaslibertiny.com/sculptures
The Honeybee Scriptures. (n.d.). Retrieved December 3, 2024, from https://ladislavhanka.com/Ladislav_Hanka_Etchings/Honeybee_Scriptures.html
Tomáš Gabzdil Libertiny Online Shop | Shop Design at Pamono. (n.d.). Pamono.eu. Retrieved November 5, 2024, from https://www.pamono