الإنسان والمكان: البحث في علاقة التأثر والتأثير في الفنون المعاصرة
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1592الكلمات المفتاحية:
المكان، البيئة الطبيعية، الهوية المكانية، علم النفس البيئيالملخص
توجد علاقة تبادلية بين الإنسان والبيئة الطبيعية (المكان)، اذ تسهم البيئة في تشكّل سلوك الإنسان وتطبع فكره، وهويته، وفيزيولوجيته، وتحدد فلسفته، وأساطيره، وأديانه، وشكل معماره، فيما يسهم الإنسان في إضفاء خصائص إنسانية على فضاء البيئة. ويُعد الفن المعاصر وسيلة تعبيرية قوية تعكس علاقة الإنسان بالبيئة الطبيعية، اذ بالرغم من تناول الكثير من الفنانين لمضامين البيئة ومدى ارتباط الإنسان بها، إلا أن هنالك قصور في تجسيد مفاهيم التكيف مع الظروف البيئية المختلفة، ودراسة المكان النفسي للإنسان، ومع تطور المجتمعات، اكتسب الفن المعاصر دورًا متزايدًا في استكشاف الروابط العميقة بين الإنسان والطبيعة. يتناول هذا البحث دور الفن المعاصر في تجسيد ارتباط الإنسان بالبيئة الطبيعية، وانعكاسات ذلك الارتباط في سلوك الإنسان وطرق تكيفه في أماكن إقامته المرتبطة بالبيئة، ودراسة تأثير البيئة على سلوك الإنسان، واستكشاف كيف يُسهم الفن في تعزيز الوعي البيئي وإعادة تشكيل نظرة الإنسان تجاه مكان إقامته. اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي لمجموعة من الأعمال الفنية المعاصرة التي تناولت مواضيع البيئة الطبيعية والإنسان، وتحليل عينة قصدية من التجارب الفنية بلغ عددها ٢٣ عملاً فنياً من مجالات فنية مختلفة وحقب تاريخية متباينة، التي تتعلق بسلوك الإنسان وسط البيئة الطبيعية وكيفية تكيفه في أماكن الإقامة المتأثرة بالبيئة، واتضح من خلال تحليل العينة المكانية، أشكال تأثر الفنان بالمكان الطبيعي، فالإنسان البدائي اتخذ من المكان وسيلة للتعزيز النفسي ورصد المخاوف من خلال الرسم على جداران الكهوف، وارتبط تصوير المكان عند الفراعنة بالألوهية والقداسة، وفي فنون حضارة بلاد الرافدين كان للمكان دور في تشكيل الفكر الإنساني، وبالنسبة للفنون الحداثية كان المكان الطبيعي بمثابة المكان النفسي للفنان، يترك أثر وجداني، ويثير الذاكرة العاطفية لدى الفنان. أظهرت النتائج قدرة الأعمال الفنية المعاصرة على تقديم رؤى جديدة لعلاقة الإنسان بالطبيعة، وتنوع الوسائط والأساليب التي وظفها الفنانين في تجسيد علاقة التأثير بين الإنسان والبيئة الطبيعية. خرج البحث بعدد من التوصيات منها: ضرورة تعزيز دور الفن في المناهج الدراسية كوسيلة لفهم العلاقة بين الإنسان والبيئة، وأهمية التركيز على دعم المشاريع الفنية التي تعكس قضايا البيئة والمكان، لما لها من تأثير على تعزيز الوعي المجتمعي.
المراجع
Alaa, Mohammed. (2012). Humans and the Perception of Place. Tarek Waly Center for Architecture and Heritage Journal, 2(4).
Mudhar Khalil Omar. (2008). Essays on Contemporary Geographical Thought. Part Four. University of Diyala.
Al-Azzawi, Sami, Mahdi. (2009). Humans and Place: Reciprocal Interactions. Diyala Journal, Issue 40. https://doi.org/10.57592/djhr.v1i40.2215
Tafsir Ibn Kathir, and others (d. 774 AH). Dar Al-Ma'arifa for Printing and Publishing, Beirut, Lebanon, 1402 AH – 1982 AD.
AlHarbi، Ghoroub Awad ) 2024(.The philosophy of social ecology and its impact on the work of cubist artists (An analytical study). Volume 12, Issue 41.1, January 2024. DOI: 10.21608/ejos.2024.338168
Ali, Samira Fadhil(2022). Design Aesthetics in Ecological Environmental Art. Journal of Scientific Development for Studies and Research (JSD). 9 Issue 3, V. DOI: https://doi.org/10.61212/jsd/6
Al Kaabi, Ghassaq Muslim(2019). Ecology in European Art Ages 12-19. University of Babylon Journal - Humanities Sciences, Vol. 27, Issue 3. https://search.mandumah.com/Record/1320097
Naima, Azzi Saleh. (2021).Humans and the Mountain: The Psychological Meanings and Symbolism of the Mountain (An Analytical Study). Journal El-Baheth in Human and Social Sciences. Volume 12, Numéro 1, Pages 25-37.
https://asjp.cerist.dz/en/article/142121
Hauser, Arnold. (2005). Art and Society Through History. Translated by Fouad Zakaria. Dar Al-Wafa, Alexandria.
Woolfe, S. (2024). Cave paintings and shamanis. Available at: https://www.samwoolfe.com/2013/04/are-cave-paintings-sign-of-shamanism.html?fbclid=IwAR21leLah13XH3MizJztHywVacg-
Harte, K. (2000). Birds of the Thera Wall Paintings. Athens, 681-697.
Poursat, C. (2022). The Art and Archaeology of the Aegean Bronze Age: A History. Cambridge University Press,169-194.
Rousopoulos, Panayiotis & Papaodysseus, Constantin & Arabadjis, Dimitris & Exarhos, Michail & Panagopoulos, Michail. (2011). Reconstruction of Fragmented Wall Paintings by Exploitation of the Thematic Content. International Journal of Imaging, 5.
Hansen, D. (2003). Art of the Akkadian dynasty, in Aruz and Wallenfels 2003:189-198.
Haider, Hamid Khairy. (2020). A Technical Study of the Victory Stele of the Akkadian King Sharru-ken. Civilized Dialogue Journal, 6627.
Renate, V. (2017). THE STANDARDS ON THE VICTORY STELE OF NARAM-SIN. Journal for Semitics. 25. 33. 10.
Zucker,S., Harris, B, (2015). Victory stele of Naram-Sin. https://smarthistory.org/victory-stele-of-naram-sin/
Al-Ja'ali, Mohammed Shaker Ahmed, and others (2019). The Role of Symbolism and Its Implications in Ancient Egyptian Relief Sculpture. Journal of Qualitative Education Research.. DOI: 10.21608/mbse.2019.135605
Mohamed, Shaimaa (2024) Religious and Symbolic Connotations of Repeating thept andtA words in The Ancient Egyptian Texts. Ḥawliyyaẗ Al-Itiḥād Al-ʿām Lil Aṯārīyin Al-ʿarab - Dirāsāt fi Aṯār Al-Waṭan Al-ʿarabī. 27, 2024, 60-69, DOI: 10.21608/cguaa.2024.259334.1204
Kenneth. C. (1993). Leonardo da Vinci. Penguin Books.
Martin, K. (1981). Leonardo da Vinci: The Marvelous Works of Nature and Man. Oxford University Press.
Richter, A. (2008). The Notebooks of Leonardo da Vinci. Oxford World Classics, 2008.
Koerner, J. (1990). Caspar David Friedrich and the Subject of Landscape.
Robert Morris, R. (1998). Cezanne’s Mountains, Critical Inquiry. Vol. 24, No. 3 (Spring, 1998), 816.
Venturi, L. (1937). “The Early Style of Cezanne and Post-Impressionists”, Parnassus Vol. 9, No. 3.
Smith, P. (2013). Cézanne's Primitive Perspective, or the View from Everywhere. The Art Bulletin, Vol. 95, No. 1.
Forrer, M. (2019). Hokusai: Mountains and Rivers Without End. Thames & Hudson.
Henry Smith, H. (1988). One hundred views of Mt. Fuji. New York: George Braziller
Hammond, A. (1999). Ansel Adams and the high mountain experience, History of Photography, 23:1, 88-100.
Teiser, R, Harroun, C. (1978). Conversations with Ansel Adams. Regional Oral History Office, Berkeley: University of California
J. N. (1987). LeConte, A Summer Travel in the High Sierra.
Raji, Maki Omaran, and Ali, Samira Fadhel Mohammed. (2016). Aesthetics of Content in Conceptual Art. Journal of the College of Basic Education for Educational and Human Sciences, University of Babylon, 33 https://search.emarefa.net/detail/BIM-759036
Flanagan, R. (2019). Fernando Maselli Creates Infinite Mountainscapes in His Quest For The Sublime. https://www.ignant.com/2019/05/23/fernando-maselli-creates-infinite-mountainscapes-in-his-quest-for-the-sublime/
Wadi, S. (2019). Maraya, A Colossal Mirrored Concert Hall in The Saudi Arabian Desert, gio forma studio associato. https://www.ignant.com/2019/03/27/maraya-a-colossal-mirrored-concert-hall-in-the-saudi-arabian-desert/
Jabson, C. (2016). Geometric light installations by Nicolas Rivals Bath the Spanish Countryside in Red. https://www.thisiscolossal.com/2016/11/geometric-light-installations-by-nicolas-rivals-bathe-the-spanish-countryside-in-red/
Mroz, M. (2016). The Light Captured by Nicolas Rivals. https://www.ignant.com/2016/11/29/the-light-captured-by-nicolas-rivals/
Caffrey, E. (2017). Tip box offers mountain views that will blow you away. https://ecophiles.com/2017/04/05/tip-box-mountain-views-blow-vertigo/