علاقة البيئة بالتجريب التقني في أعمال الفنانين هناء مال الله وغسان غائب

المؤلفون

  • زينب عامر عبد الوهاب احمد جامعة بغداد - كلية الفنون الجميلة
  • جواد عبد الكاظم فرحان الزيدي جامعة بغداد - كلية الفنون الجميلة

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1588

الكلمات المفتاحية:

البيئة، التجريب التقني

الملخص

تجلت إشكالية البحث الحالي الموسوم (علاقة البيئة بالتجريب التقني في أعمال الفنانين هناء مال الله وغسان غائب)، فالبيئة والتجريب التقني مرتبطان إرتبطاً وثيقاً، وذلك كون التجريب التقني يتطلب بيئة معينة لتطوير وتنفيذ الاختبارات والتجارب بشكل فعال؛  والجدير بالذكر ان البيئة ليست فقط المكان الذي يتم فيه التجريب التقني، بل قد تكون أيضاً موضوعاً رئيساً يؤثر في نتاج التجارب او قد يحدد فاعليتها. وعن طريق ذلك تناولت الباحثة دراسة التقنيات المستعملة وتوظيف المادة وتنوعها في النتاج الفني، والتي استخدمها الفنانين (هناء مال الله وغسان غائب) ؛ والعمل على إعادة تشكيلها بمعالجة تقنية ولونية مختلفة على المستوى الأدائي والتقني بشكل متفرد وملحوظ. أما هدف البحث فهو: التعرف على علاقة البيئة بالتجريب التقني في اعمال الفنانين هناء مال الله وغسان غائب. وقد تضمن البحث أربعة فصول، وتناول الفصل الأول: مفهوم التجريب التقني. والفصل الثاني: البيئة وعلاقتها بالتجريب التقني في تشكيل الأعمال الفنية. والفصل الثالث: التجريب التقني في أعمال هناء مال الله. والفصل الرابع: التجريب التقني في أعمال غسان غائب. وعلى وفق هذه الفصول الأربعة وتحقيقاً لهدف البحث تم التوصل إلى عدد من النتائج والاستنتاجات نذكر منها:

  1. إستمرار الفنانين هناء مال الله وغسان غائب بالتأكيد على توظيف التقنية ذاتها وبشكل متكرر دون غيرها في إظهار معظم انجازاته، عن طريق إعتمادهما على المادة المستعملة في إظهار التقنية، أو بإعتمادهما على إظهار الملمس بوصفه عنصراً أساسياً في تقنيات الاظهار.
  2. يضع الفنان التجريبي خططاً معرفية (عقلية) تسبق عمليات الإنتاج والإنجاز لأعماله الفنية، إذ إنه يُعالِج فيها جميع المتغيرات التقنية على سطح أعماله التصويرية، مع ترك هامش للجديد الذي يظهر أثناء عملية الإنجاز.

المراجع

Abdel Karim, A. (2013). Visual Arts Design Systems. Egypt: Atlas for Publishing and Media Production.

Abdel-Moati, F. (1993). David Hume, the Philosopher and Writer. Lebanon: Dar Al-Kotob Al-Ilmiyah.

Abdul Mohsen, A. (2018). Demonstration Technology in Contemporary Iraqi Painting. B.B: Lark Journal of Philosophy, Linguistics and Social Sciences, Issue 31, Part 1.

Ahmed, I. (2006). The Problem of Existence and Technology in Martin Heidegger. Beirut: Arab Scientific Publishers.

Al-Ahwani, A. (1965). Philosophical Schools. Cairo: Egyptian House for Authorship and Translation.

Al-Barzanji, R. (2021). Narmin and the Memory of Garbage. Iraqi : Rawaq Al-Tashkeel Magazine, Iraqi Plastic Artists Association - Baghdad, Issue 12, Fifth Year.

Al-Batran, M. (2024). Sociology of Scientific Lessons - How Does School Shape Our Minds? Jordan: Dar Nasheron wa Distributors.

Al-Dulaimi, A. (2023). The Philosophy of Intellectual Creativity and the Development of Social Awareness - Philosophical Selections. Amman: Dar Al-Mu'taz.

Al-Hamri, A.-W. (2023). Why Do We Differ? And How Do We Differ? Cairo: Dar Anwane Books.

Al-Naimi, S. N. (2020). Human Environmental Pollution by Heavy Metals and Treatment Methods (1st ed ed.). Beirut: Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah.

Al-Salihi, K. (2016). A Dialogue between Walls and Sidewalks: Museum Destruction and Destruction Techniques - The Painter Hanaa Malallah as a Model. Iraqi: Rawaq Al-Tashkeel Magazine, Iraqi Plastic Artists Association,, Issue No.0.

Al-Zaidi, K. (2016). Similarity and Difference: Various Dialogues in Visual Arts. Egypt: Dar Al-Jundi for Publishing and Distribution.

Daher, J. (2014). Introduction to Logic. Beirut: Dar Al Farabi.

Falih, N. (2016). Nadia Falih, This is what happened.. This is what I saw.. So I drew, Rawaq Al-Tashkeel Magazine. Baghdad: Al-Ghaith Printing and Publishing Company.

Haider, K. (2011, 8 25). fear the unknown and the style is me. Retrieved from https://ibrahimicollection.com/node/840.

Hassan, H. (B.B). The Historical Foundations of Contemporary Visual Art. Egypt: Dar Al Fikr Al Arabi.

Herman, A. (2023). The Idea of Decline in Western History. (T. Al-Shaib, Trans.) Cairo: Hindawi Foundation.

Ibrahim, A. (2004). Conformity and Difference: A Study in Criticism of Cultural Centralities. Beirut: Arab Foundation for Studies and Publishing.

Jandal, J. (2011). Environmental Pollution - Its Causes, Types, Dangers and Treatment. Beirut: Dar Al-Kotob Al-Ilmiyah.

Jassim, B. (2015). Contemporary Art: Styles and Trends. Baghdad: Al-Fath Publishing Office.

Madkour, I. (1983). The Philosophical Dictionary. Cairo: General Authority for Government Printing Affairs.

Mohamed, S. (B.B). The Role of Digital Art in Mural Painting in Italian Metro Stations. Samar Saeed Ibrahim : Mansoura University, Faculty of Fine Arts, Architecture and Arts Magazine.

Sabila, M. (2009). Orbits of Modernity. Beirut: Arab Company for Research and Publishing.

Salibia, J. (1971). The Philosophical Dictionary. Beirut, لبنان: Lebanon: Dar Al-Kitab Al-Lubnani.

Wahba, M. (2007). The Philosophical Dictionary. Cairo: Quba Modern Publishing House.

التنزيلات

منشور

2025-05-31

كيفية الاقتباس

علاقة البيئة بالتجريب التقني في أعمال الفنانين هناء مال الله وغسان غائب. (2025). الاكاديمي, 139-152. https://doi.org/10.35560/jcofarts1588

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 127

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.