تَمَثُّلات السِّياق التَّصمِيمِيّ المُستَدام في النِّتاجِ الخَطِّيّ

المؤلفون

  • حسنين صالح عبد القادر معهد الفنون الجميلة/ بغداد
  • وسام كامل عبد الامير جامعة بغداد - كلية الفنون الجميلة

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1585

الكلمات المفتاحية:

السِّياق– الإستِدامَة- الخَّطِّ العَرَبِيّ.

الملخص

       تَبرُز مُشكِلَة البَحث بِالتَّساؤُلِ الآتِي: ما تَمَثُّلات السِّياق التَّصمِيمِيّ المُستَدام في النِّتاجِ الخَطِّيّ؟ ويَهدُف البَحث لِكَشفِ هذه التَّمَثُّلات ضِمن حُدُود مَكانِيَّة لِلنِّتاجِ الخَطِّيِّ في كُلٍّ مِنَ العِراقِ، والسُّعُودِيَّة، وتُركِيا، وإِيران، وتَطَرَّقَ الإِطار النَّظَرِيّ لِمَوضُوعاتِ السِّياق.. المَعنَى والمَفهُوم، وأَوجُه السِّياق- الإشتِراك والافتِراق، والسِّياق التَّصمِيمِيّ بَينَ التَّكرارِ والإِندِثار والإِستِدامَة، أَمّا مَنهَجِيَّةٍ البَحثِ فَقَد اعتَمَدَتِ المَنهَجِ الوَصفِيّ التَّحلِيلِيّ ومُجتَمَعٍ شَمِلَ (73) نِتاج تَمَّ انتِقاء (14) أُنمُوذَجاً مِنهُ كَعَيِّنَة وتَحلِيلها، وقَد تَوَصَّلَ البَحث لِنَتائِجٍ مِنها:

  1. نَجِد مِنَ الأَعمالِ الخَطِّيَّةِ ما تَعتِمد سِياق تَصمِيمِيٍّ خاصّ يُمكِن تَرحِيله لِنَوعٍ خَطِّيٍّ آخَر مَعَ الحِفاظِ على الكَيفِ نَفسِه بَعدَ أَن يَستَقِر تَظهَر مُحاوَلات لِتَجدِيدِهِ وتَطوِيره وتَحوِيره ضِمناً أو كُلّاً، فَتَكُونَ هذه المُحاوَلات أَنساق وسِياقات مُستَحدَثَة تُحَقِّق استِدامَة لِلسِّياقِ ومُعاصَرَة مُتَواصِلَة لِلنِّتاجِ الخَطِّيّ.
  2. مِنَ المُمكِنِ أَن نَجِد سِياقات ونِتاجات خَطِّيَّة بِطابِعٍ يَأتِي مُجَيَّراً بِهَدَفِ بُلُوغِ غايَةٍ لَها قَصدِيَّة مُعَيَّنَة عَن طَرِيقِ التَّرحِيلِ الحاصِل لِنِظامٍ يَشتَغِل في نَوعٍ خَطِّيٍّ كِنِظامِ المَتاهَةِ في الخَطِّ الكُوفِيِّ المُرَبَّع يَتِمّ تَضمِينه وتَكيِيفه تَصمِيمِيّاً لِيَنسَجِمَ أَدائِيّاً مَعَ مُتَطَلِّباتِ الخُطُوطِ المَنسُوبَة كَخَطِّ الثُّلُث ولِكُلٍّ خُصُوصِيَّته وإِن اشتَرَكا في سِياقٍ مُوَحَّد.

                    ويُوصِي الباحِثان بِالإِفادَةِ مِن تَوَصُّلاتِ البَحث بِتَضمِينِهِ في المُقَرَّراتِ الدِّراسِيَّة في الأَقسامِ ذاتِ العِلاقَةِ بِحَقلِ الخَطِّ العَرَبِيِّ لِتَمكِينِ الطّالِب مِنَ الإِبداعِ في المُنجَزاتِ الخَطِّيَّة، واقتَرَحَ الباحِثان دِراسَة (تَمَثُّلات السِّياق التَّصمِيمِيّ المُستَدام في الفَنِّ الزُّخرُفِيِّ الإِسلامِيّ).

المراجع

Abdeen, Y., Nano, P., & Al-Jabi, Y. (2011). The Golden Ratio: Harmony of Proportions in Nature, Art, and Architecture,. Damascus University Publications, Faculty of Architecture.

Abdul Amir, W. (2014). The Conceptual Transformation of Ornamental Structure in Islamic Architecture. College of Fine Arts, University of Baghdad.

Al-Bahnasi, A. (1995). Dictionary of Arabic Calligraphy and Calligraphers (1st ed.). Beirut, Lebanon: Libraries of Lebanon.

Al-Boushihi, A.-S. (1995). Al-Bayan wa al-Tabyin by Al-Jahiz (2nd ed.). Kuwait: Dar Al-Qalam for Publishing and Distribution.

Al-Farabi, A. M. (1985). Logic in Al-Farabi (Vol. Part One). (R. Al-Ajam, Ed.) Beirut, Lebanon: Dar Al-Sharq.

Al-Fayruzabadi, M.-D. (2008). Al-Qamus Al-Muhit. Cairo: Dar Al-Hadith.

Al-Husseini, I. (2002). The Artistic Formation of Arabic Calligraphy According to Design Principles (1st ed.). Baghdad, Iraq: General Cultural Affairs House (Arab Horizons).

Al-Jabouri, Y. (1994). Calligraphy and Writing in Arab Civilization (1st ed.). Beirut, Lebanon: Dar al-Gharb al-Islami.

Al-Jubouri, S. (1962). Arabic Calligraphy and Its Development in the Abbasid Era in Iraq. Al-Ahliya Library in Baghdad.

Al-Kurdi, M.-Q. (1939). The History of Arabic Calligraphy and its Literature (1st ed.). Modern Commercial Press, Sakakini.

Al-Makri, M. (1991). Form and Discourse (An Introduction to Phenomenological Analysis) (1st ed.). Beirut: Arab Cultural Center.

Al-Musa, A. (2009). Religion and Culture between the Constant and the Variable. Al-Ma'rifa Magazine(56).

Al-Nouri, A.-Z. (2015). The Aesthetic Tributaries of Islamic Thought. College of Fine Arts, University of Baghdad.

Al-Shadidi, A.-H. (2023). The Constructivism of the Artistic System in Free Linear Compositions. 32(42).

Al-Thanawi, M. (1996). Encyclopedia of the Index of Terms of Arts and Sciences (Vols. 1, (A-Sh)). (A. Dahrouj, Ed.) Beirut, Lebanon: Librariest of Lebanon.

Bahiya, R. (2007). The Expressive Dimension in Arabic Calligraphy. Huruf Arabiya Magazine(19).

Barthes, R. (2002). Writing at Zero Degrees (1st ed.). (M. Khashfa, Trans.) Aleppo, Syria: Center for Civilizational Development.

Ben Zakariya, A.-H. (2001). Dictionary of Language Standards (1st ed.). Beirut, Lebanon: Dar Ihya al-Turath al-Arabi.

Daoud, A.-R. (1997). Building Rules for the Semantics of Content in Linear Compositions. College of Fine Arts, University of Baghdad.

Experts of the Arab Group for Training and Publishing. (2012). Communication (Verbal and Non-Verbal) (1st ed.). Cairo, Egypt: Arab Group for Training and Publishing.

Ghadib, A. (2013). Features of Artistic Work in Contemporary Philosophy (1st ed.). Baghdad: General Directorate of Cultural Affairs.

Ibn Sina. (n.d.). Salvation in Logic and Theology.

Madkour, I. (1983). The Philosophical Dictionary. Cairo: General Authority for Government Printing Affairs.

Miftah, M. (1996). Similarity and Difference (1st ed.). Beirut: Arab Cultural Center.

Muslim, A., & Alwan, M. (2024). The Interactive Context of Readiness in Contemporary Art. Nabu Journal of Research and Studies, 36(46).

Nimah, A. J., & Yassin, I. A. (2023). The Role of Context in Graphic Design. Al-Akadami Magazine(107).

Omar, A. (1998). Semantics (5th ed.). Cairo: Alam Al-Kutub.

Saliba, J. (1982). The Philosophical Dictionary (Vol. 2). Beirut, Lebanon: Lebanese Book House.

Wahba, M. (2007). The Philosophical Dictionary. Cairo: Quba Modern House for Printing, Publishing, and Distribution.

التنزيلات

منشور

2025-05-30

كيفية الاقتباس

تَمَثُّلات السِّياق التَّصمِيمِيّ المُستَدام في النِّتاجِ الخَطِّيّ. (2025). الاكاديمي, 97-112. https://doi.org/10.35560/jcofarts1585

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 1164

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين