تصميم رسومات توضيحية رقمية تفاعلية ببرنامج (Mental Canvas) لإنتاج كُتيّب ذو طابع سعودي للأطفال
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1574الكلمات المفتاحية:
تصميم رسومات رقمية تفاعلية، برنامج مينتال كانفس، كتيب للأطفالالملخص
هدف البحث الحالي إلى ابراز الإمكانيات التقنية والفنية ببرنامج (Mental Canvas) لإثراء المداخل البحثية من خلال الإمكانيات الفنية والتقنية في البرنامج ، ووضع قائمة بالمعايير التربوية لتصميم رسومات توضيحية رقميةلانتاج كتيب للأطفال ،وإبراز أهمية برنامج (Mental Canvas) وإثراء الجانب المعرفي في البرامج الرقمية الفنية الحديثة الخاصة بالرسوم ثلاثية الأبعاد التفاعلية ، وقد تسهم نتائج البحث الحالية بتحديد أهمية استخدام برنامج(Mental Canvas) وأدواته في التدريس والعمل على تعزيزيها من خلال تطبيق التوصيات التي ستقترحها الباحثة ، وتصميم نموذج اولي لكُتيب ثلاثي الابعاد تفاعلي باستخدام برنامج (Mental Canvas) عن طريق الرسوم التوضيحية للأطفال ، ودراسة دور الرسومات التوضيحية ثلاثية الابعاد التفاعلية للأطفال في ترسيخ القيم والعادات والتقاليد لدى الطفل السعودي، واستخدمت الباحثة بطاقة الملاحظة كأداة للبحث، واعتمدت على المنهج الوصفي التحليلي كمنهج للبحث، وقد توصل البحث للعديد من النتائج أهمها: جاءت الإمكانيات التقنية تصميم رسومات توضيحية رقمية تفاعلية ببرنامج (Mental Canvas) لإنتاج كتيب تفاعلي للأطفال ذو طابع سعودي يتميز بالتفاعلية مع الطفل بدرجة استجابة عالية من وجهة نظر أفراد العينة، بينما جاءت الإمكانيات الفنية لتصميم رسومات توضيحية رقمية تفاعلية ببرنامج (Mental Canvas) لإنتاج كتيب تفاعلي للأطفال ذو طابع سعودي بدرجة استجابة متوسطة من وجهة نظر أفراد العينة، وأوصت الباحثة بالعديد من التوصيات أهمها: تشجيع الأساليب والطرق التي تسعى إلى الكشف عن مداخل حديثة لتطوير المناهج التعليمية، وحث الباحثين والفنانين بربط رسومات ثلاثية الأبعاد برسومات ثنائية الابعاد، ، وحث المعلمين للاستفادة من الإمكانيات التقنية لبرنامج (Mental Canvas)، وإدراج الرسوم التوضيحية ضمن طرق التعليم ، وضرورة التعاون بين المعلمين والباحثين من أجل التعرف بشكل أكبر على أهمية تطور المعلم في استخدام برنامج (Mental Canvas) وبرامج الرسم الرقمي التفاعلي في التعليم بشكل عام ، وإجراء دراسات حول الاثر السلوكي من ترسيخ العادات والتقاليد السعودية على الطفل، باستخدام برامج الرسم الرقمي التفاعلي في التعلم ، وإجراء دراسات حول تأثير استخدام برامج الرسم الرقمي التفاعلي في التعليم على العلاقة بين المعلمين والطلاب؛ وإجراء دراسات مماثلة ولكن في دول أخرى والمقارنة بينها.
المراجع
Abd el Moneim, S. M. (2021).The Role of Illustrations in Deepening Egyptian Political Thought. Journal of Research in Art Education and Arts. 21(2), 67-81.
Abu Almajd, N., A. (2023). The Effect of using an Interactive Electronic Booklet on some aspects of learning basic basketball skills. Assiut Journal of Science
and Arts of Physical Education, 4(65), 999-1032.
Abu-Arqoub, M., Issa, G., Banna, A. E., & Saadeh, H. (2020). Interactive Multimedia-Based Educational System for Children Using Interactive Book with Augmented Reality. Journal of Computer Science, 15(11), 1648-1658.
Ahmed, F. A. ; Muhammad, I. Z. & Khalil, Z. M.(2019).Interactive Infographic Design Criteria in Light of General Principles of Visual Design. Journal of Research in the Fields of Specific Education. (22), 231-244.
Anderson, K. (2022). Data Visualization Principles. Information Design Journal, 30(1), 25-40.
Ayat, G. T.(2022).The Effect of Using an Interactive E-Book in Developing Knowledge of Inventions and Some Related Scientific Concepts and The Scientific Sense of A Kindergarten Child. Journal of Studies in Childhood and Education. Assiut University. 22(2), 193-285.
Brown, M. (2024). The Art of Information Design. Design Studies, 52(1), 45-60.
Budiharso,T. (2019). Language Acquisition In Childhood Stage: A review. IJOLTL Journal, (4).
Commini, M. (2023). Mental Canvas for Training and Development Creating Engaging, Interactive Presentations. Verlag: Apress.
Dorsey, J., Xu, S., Smedresman, G., Rushmeier, H., & McMillan, L. (2007, October).The Mental Canvas: A Tool for Conceptual Architectural Design and Analysis. Journal of IEEE Computer Society, 201-210.
Eid, A. G. (2024).The Effect of Visual Treatments of Journalistic Illustrations as Parallel Visual Text. Journal of Contexts. 9(2), 1-17.
Elias, A.G. & Mortada, S.A. (2015). Developing Scientific and Mathematical Concepts in Kindergarten Children. Dar Al-A'sar Al-Ilmiyyah for Publishing and Distribution.
Hassan, G. T. (2022).The Effect of Using an Interactive E-Book in Developing Knowledge of Inventions and some Related Scientific Concepts and the Scientific Sense of a Kindergarten Child. Journal of Studies in Childhood and Education. Assiut University. (22), 192-285.
Hoel, T., & Jernes, M. (2023). Quality in Children’s digital picture books: seven key strands for educational reflections for shared dialogue-based reading in early childhood settings. Early Years Journal of International Research and Development, 44(3), 1-15. https://doi.org/10.1080/09575146.2023.2172552.
Ilogho, J. E. (2015). The role of picture books in promoting reading culture among Nigerian children: Implication for libraries and development of leadership qualities. International Journal of Academic Library and Information Science, 3(2), 65-71. https://doi.org/10.14662/IJALIS2015.010.
Johnson, S. (2023). Educational Visual Design. Journal of Educational Technology, 41(3), 156-170.
Kamel, S. (2022). Age-related psychology. Dar Al Zahraa for Publishing and Distribution.
Kang, D., Tian, F., & Sahandi, R. (2017). Interactive illustration of collage for children with folktale e-book. Journal of Visualization, 20 (3), 639-650. https://doi.org/10.1007/s12650-016-0403-5.
Lee, M., Gero, K. I., Chung, J. J., Shum, S. B., Raheja, V., Shen, H., Venugopalan, S., Wamasganss, T., Zhou, D., Alghamdi, E. A., August, T., Bhat, A., Choksi, M. Z., Dutta, S., Guo, J. L., Hoque, M. N., Kim, Y., Knight, S., Neshaei, S. P., Shibani, A., Shrivastava, D., Shroff, L., Sergeyuk, A., Stark, J., Sterman, S., Wang, S., Bosselut, A., Buschek, D., Chang, J. C., Chen, S., Kreminski, M., Park, J., Pea, R., Rho, E. H., Shen, Z., & Siangliulue, P. (2024, May). A Design Space for Intelligent and Interactive Writing Assistants. In Proceedings of the CHI Conference on Human Factors in Computing Systems,1-35.
Mahgoub, M. M. (2017).The Role of Illustrations in School Book Design and Production for Basic Education Principles and Criteria. National Center for Curriculum and Educational Research NCCER . Sudan. 18 (35), 114-149.
Martinez, R. (2024). Technical Drawing in the Digital Age. journal of Technical Communication Quarterly, 33(1), 112-127.
Olivier, P., Chabrier, R., Rohmer, D., Thoisy, E., & Cani, M. P. (2019). Nested Explorative Maps: A new 3D canvas for conceptual design in architecture. journal of Computers & Graphics, 82, 203-213. https://doi.org/10.1016/j.cag.2019.05.027
Özkam, O. (2018). Sketch as the Agent of the "Creative Genius" Paradigm "Death of Drawing" Debate in the Framework of the New Digital Sketching Technologies [Unpublished master thesis]. Middle East Technical University.
Oladumiyte, E. B. (2014). Graphics Communication an Appraisal of an Art of Learning in Contemporary Nigerian Education. Journal of Art and Design Review, 2, 29-39.
Rashed, M. (2010). Human Development: Childhood and Adolescence. Alam Al-Kotob Publishing and Distribution.
Rasoulzadeh S., Stauss P., Reisinger J., Kovacic I., Wimmer M. (2021). Strokes2BIM: Generating an IFC Model from 4D Concept Design Sketches. University College London.
Rasoulzadeh, S., Stauss, P., Reisinger, J., Kovacic, I., & Wimmer, M. (2023, July 4-7). Strokes2BIM: Generating an IFC Model from 4D Concept Design Sketches. A paper presented at the 30th EG-ICE: International Conference on Intelligent Computing in Engineering, London, UK.
Romadhona, M., & Aileena, S. C. (2021). Design of Pop-Up Interactive Illustration Book on the Education of Healthy Living Patterns for Children Aged 7-8 Years Old. Journal of Nusantara Science and Technology Proceedings, 2021, 369-380. http://dx.doi.org/10.11594/nstp.2021.0956
Shabiriani, U. N., Dewi, W. K., Putri, S. A., Pratama, F. C., Bhanuwati, A. T., & Valencia, C. S. (2023). Garudeya Illustrated Digital Book as a Supporting Media to Children Learning. E3S Web of Conferences, 426, 1-10. https://doi.org/10.1051/e3sconf/202342602001
Sherif, E. A. (2014). Entrance to Kindergarten. Dar El-Jawhara Publishing and Distribution.
Smeets, D. J., & Bus, A. G. (2015). The interactive animated e-book as a word learning device for kindergartners. Journal of Applied Psycholinguistics, 36(4), 899-920. https://doi.org/10.1017/S0142716413000556
Wahdan, M. M.(2022).Effectiveness of a Program Based on Using Animation in Developing Some Musical Concepts among Kindergarten Child. International Journal of Curriculum & Technological Education IJCTE, 7(11), 112-158.
Zhang, L., & Wang, H. (2023). Visual Communication Design. Journal of Design Studies, 45(2), 78-92.
Zhou, T., Yang, J. K., Chan, V. H., Chung, J. W., & Huang, J. (2024, October). Portal Ink: 2.5 D Visual Storytelling with SVG Parallax and Waypoint Transitions. In Proceedings of the 37th Annual ACM Symposium on User Interface Software and Technology, 1-16.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 Tamadur bint Zuhair Muhammad Kutbi

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.