الأدوار المأمولة لمتحف جامعة أم القرى في ضوء أهميتها العلمية والفنية والثقافية.
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1569الكلمات المفتاحية:
المتحف، العرض المتحفي، الأهمية التربوية والثقافية للمتحف، جمهور المتحف.الملخص
يهدف البحث إلى التعريف بأدوار المتاحف المأمولة عالمياً، ومعرفة واقع الدور التربوي والعلمي والفني والثقافي لمتحف جامعة أم القرى، وتحديد الأدوار المأمولة التي يمكن أن يقوم بها المتحف في ظل التطور التكنولوجي العالم، ومواكبة تطور المجتمعات، وذلك بتفعيل أدوار المتحف للمساهمة بتأصيل الهوية وتطوير الفرد ومن ثمّ المجتمع، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي في التوصل لأهداف البحث والاجابة على سؤال مشكلة البحث، وتوصلت الدراسة إلى أن توظيف التقنيات الحديثة في العرض والتوثيق للتراث في المتاحف يزيد من فاعلية المتحف وجذب الزوّار.
إن موضوع المحافظة على التراث وتسجيله وإظهار جمالياته وإبراز مدى ثراءه باستخدام تقنيات عرض متطورة وحديثة يؤثر في زيادة إقبال الجمهور على المتحف، والتي منها الصور الفوتوغرافية الرقمية وتوظيفها رقمياً عن طريق نظارات الواقع المعزز، أو كتقنيات حديثة كالصور ثلاثية الأبعاد أو تقنيات عروض الهولوجرام والتي يمكن أن تعزز دوّر المتحف في التوثيق والعرض.
كما أوصى البحث بالاهتمام بالجانب الدعائي للمتحف من حيث إنشاء هوية بصرية تعبر عنه، وكذلك موقع إلكتروني يعرف به وبمقتنياته، وكذلك استحداث برامج وورش تفاعلية تجذب الجمهور بكل فئاته وتشوقهم لزيارته الفعلية، ونشر كل ذلك على مواقع التواصل ليكون متاح للجمهور.
إن الاهتمام بالزائرين وطرق جذبهم من خلال تطوير أنشطة وبرامج متحف جامعة أم القرى، والنهوض بها سياحياً وذلك بالاهتمام بوسائل وطرق العرض، المواصلات من وإلى المتحف، التسهيلات والخدمات السياحية الملحقة به، الاهتمام بالأنشطة التعليمية والثقافية، والخدمات الإرشادية للزائرين، والاهتمام بالتصميم والطراز المعماري لمبنى المتحف ليكون ذو طراز معماري جميل ومميز.
المراجع
Abdulmoneim, Heba Shaaban. & Mahmoud, Enas. (2018). Employing Interactivity in Designing Museum Display Methods. Journal of Architecture, Arts, and Humanities, 3 (Issue 11 (1)), 626-649.
Abdulrahim, A. (2012). “The role of the museum in valuing the tangible heritage”. Manbar Al-Turath Al-Athari Magazine, Issue 1, Part 1.
ALHAJI, S. (2008). “les méthodes d'expositions des collections archéologiques romaines au musée, nature et mise en scene”. Etudes comparative entre les musées en France et les musées en Syrie. Thèse de doctorat en muséologie, université de Bourgogne, France.
ALHAJI, S. (2014). “Archaeological Museums: Their Identity, Development, and Contemporary Reality”. Damascus University Journal, Volume 30, Issue 3, 4, Syria.
International organization of museums (ICOM). “Museum Definition”. [Online] Accessed: November 10. 2024. https://icom.nl/en/about-icom/museum-definition#:~:text=%E2%80%9CA%20museum%20is%20a%20not,museums%20foster%20diversity%20and%20sustainability
Khan, Javid. (2015). Holographic 3D Technology: From Sci-fi Fantasy to Engineering Reality. [Online] Accessed: December 11. 2024.
Mohammed, H. (2018). “Employing effectiveness in designing museum display methods”. Umrah and Arts Magazine, Volume 3, Issue 11, Part 1, p. 630.
Rashed, M. (2020). “Museology, its Origins, Branches and Impact”. Dar Al-Arabi for Publishing and Distribution, Cairo.
Rashed, M. (2023). “Reformulating the definition of the museum: challenges and steps”. Journal of the General Union of Arab Archaeologists, Volume 24, Issue 2.
ROY Jean-Bemard. (2000). “Qn est_ce qu un musee archeologique?, in Musees et collections”. Publiques de France, n,277, A.G.C.C.P.F, Paris.
Taher, S. (2023). “Museum, Heritage, and Societal Identity, Tarek Wali Center for Architecture and Heritage”. Open Digital Book Initiative, Sixth Edition, First Edition.
Saudi Museums Commission. [Online] Accessed: November 15. 2024. https://museums.moc.gov.sa/ar
Saudi Museums Commission. [Online] Accessed: November 17. 2024. https://museums.moc.gov.sa/AboutUs
Yasar, Kinza & Sheldon, Robert. (2024). What is virtual reality? [Online] Accessed: December 10. 2024. https://www.techtarget.com/whatis/definition/virtual-reality
---------- (2019-2020). Annual Report of the General Administration of Museums, Ministry of Education, Umm Al-Qura University, Kingdom of Saudi Arabia.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 Amani Darweesh Althagafi

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.