التقييم واحكام التفضيل الجمالي لاستجابة المستخدم للمنتج الصناعي

المؤلفون

  • وميض عبدالكريم محسن قسم التصميم، كلية الفنون الجميلة، جامعة بغداد، العراق

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1558

الكلمات المفتاحية:

Evaluation, Aesthetic Preference, Aesthetic Judgment, User Response, Industrial Product.

الملخص

تناقش هذه الدراسة الدور الحاسم للجماليات في التأثير على تقييمات وتفضيلات المستهلكين للمنتجات الصناعية. ومع اعتبار التصميم عاملاً مميزاً رئيسياً في الأسواق التنافسية، تستكشف الدراسة كيفية تفاعل العناصر الجمالية مع استجابات المستخدمين. تركز الدراسة على مكونات التقييم الجمالي، بما في ذلك التناسق البصري، وسهولة الاستخدام، والتأثيرات الثقافية، وتأثيرها على سلوك المستهلك والانخراط العاطفي. اذ اعتمد البحث على استبانة منظم تم توزيعه على 110 طلاب تصميم جامعيين، حيث تم تحليل العلاقة بين الجاذبية الجمالية وعوامل مثل سهولة الاستخدام، والملاءمة الثقافية، والتحفيز العاطفي بشكل كمي. اذ تُبرز النتائج أهمية العناصر البصرية -اللون، والشكل، والملمس- في جذب انتباه المستهلك وتعزيز التصورات الإيجابية. كما تبين أن التصميم الجمالي يثير مشاعر إيجابية، ويحسن من سهولة الاستخدام، ويعزز الولاء للعلامة التجارية. بالإضافة إلى ذلك، يلعب السياق الثقافي دوراً مهماً في تشكيل تصورات المستخدمين للجماليات، مما يؤكد الحاجة إلى استراتيجيات تصميم تراعي الحساسية الثقافية. اذ تختتم الدراسة بالدعوة إلى نهج تصميم متوازن يجمع بين الابتكار والبساطة والتناسق البصري، بما يتماشى مع توقعات المستهلكين ويعزز من تنافسية المنتجات.

ومن اهم الاستنتاجات التي تم التوصل اليها:

  1. العناصر البصرية تُعتبر من المحددات الأساسية في تقييم الجوانب الجمالية للمنتجات، حيث يُعد اللون أحد العناصر الأكثر تأثيرًا، إذ يساهم بشكل كبير في جذب الانتباه وترسيخ الانطباع الأولي لدى المستخدم. بالإضافة إلى ذلك، يلعب كل من الشكل والملمس دورًا تكميليًا من خلال تعزيز تجربة المستخدم وتعميق فهمه وإحساسه بالجوانب الجمالية للمنتج، مما يجعل هذه العناصر مجتمعة عوامل رئيسية في تشكيل التصور الجمالي.
  2. تؤثر الخلفية الثقافية للمستخدم بشكل مباشر على الطريقة التي يدرك بها الجماليات ويقيّم تصميم المنتج. وهذا يبرز أهمية أخذ السياقات الثقافية بعين الاعتبار أثناء عملية تصميم المنتجات، خاصةً إذا كانت الفئة المستهدفة تتميز بتنوع ثقافي واسع، حيث تساهم هذه المراعاة في تحقيق توافق أكبر مع توقعات المستخدمين واحتياجاتهم.
  3. تلعب العناصر الرمزية دورًا مهمًا في التأثير على تقييم الجماليات.
  4. يُعد التصميم البسيط أكثر جاذبية مقارنةً بالتصاميم المعقدة، وهو ما يعكس التوجه الحديث نحو تبسيط التصميم لتسهيل فهم المنتج واستخدامه.

المراجع

Baheel, J. K. (2013). Industrial design aesthetics in light of modern interaction theories (Unpublished doctoral dissertation). Department of Design, College of Fine Arts, University of Baghdad.

Baheel, J. K. (2024). Design variables and their reflection on industrial product personality and its connection to the user. Al-Academy Journal, (112), 173-190. https://doi.org/10.35560/jcofarts1386

Bloch, P. (1995). Seeking the ideal form: Product design and consumer response. Journal of Marketing, 59(3), 16–29.

Burnap, A., Hartley, J., Pan, Y., Gonzalez, R., & Papalambros, P. Y. (2016). Balancing design freedom and brand recognition in the evolution of automotive brand styling. Design Science, 2(e9), 1–28. https://doi.org/10.1017/dsj.2016.9

Burnap, A., Hauser, J. R., & Timoshenko, A. (2019). Design and Evaluation of Product Aesthetics: A Human-Machine Hybrid Approach Pan for mathematical modeling discussion; (Issue 617). Massachusetts Institute of Technology.

Chai, F., Peng, K., & Yu, F. (2016). Pricing aesthetics: How cognitive perception affects bidding for artworks. Social Behavior and Personality, 44(4), 541–554. https://doi.org/10.2224/sbp.2016.44.4.541

Coates, D. (2003). Watches Tell More Than Time. Mc.Graw Hill.

Crilly, N., Moultrie, J., & Clarkson, P. J. (2004). Seeing things: Consumer response to the visual domain in product design. Design Studies, 25(6), 547–577.

Desmet, P. M. A., Tax, S. J. E. T., & Overbeeke, C. J. (1999). Designing products with added emotional values: Development and application of an approach for research through design. The Design Journal, 4(1), 32–47.

Gürşen, A. E., Özkan, E., & Bozbay, Z. (2020). Using visual art in product design and consumer responses: The moderating role of product type. Contemporary Management Research, 16(4), 229–254. https://doi.org/10.7903/CMR.20645

Homburg, C., Schwemmle, M., & Kuehnl, C. (2015). ew product design: Concept, measurement, and consequences. Journal of Marketing, 79(3), 41–56.

Kant, I. (2000). Critique of the power of judgment (P. Guyer & E. Matthews, Eds. & Trans.). New York: Cambridge University Press. pp. 97–102.

Leder, H., Belke, B., Oeberst, A., & Augustin, D. (2004). A model of aesthetic appreciation and aesthetic judgments. British Journal of Psychology, 95(4), 489–508. https://doi.org/10.1348/0007126042369811

Linder, E., & Olander, E. (2007). Stakeholders’ perceptions of product messages. 1–17.

MacInnis, D. J., & De Mello, G. E. (2005). The concept of hope and its relevance to product evaluation and choice. Journal of Marketing, 69(1), 1–14. https://doi.org/10.1509/jmkg.69.1.1.55513

Nisbett, R. E., & Masuda, T. (2003). Culture and point of view. Biological and Cultural Bases of Human Inference, July 21, 49–70. https://doi.org/10.4324/9780203774908

Rubera, G. (2015). Design innovativeness and product sales’ evolution. Marketing Science, 34(1), 98–115.

Stufflebeam, D. L. (1973). Evaluation as enlightenment for decision-making. In B. R. Worthen & J. R. Sanders (Eds.), Educational evaluation: Theory and practice (p. 129). Worthington, OH: Charles A. Jones Publishing.

Veryzer, R. W., & Mozota, B. B. de. (2005). The Impact of User-Oriented Design on New Product Development An Examination of Fundamental Relationships. He Journal of Product Innovation Management, 22(2), 15.

Vilches-Montero, S., Nik Hashim, N. M. H., Pandit, A., & Bravo-Olavarria, R. (2018). Using the senses to evaluate aesthetic products at the point of sale: The moderating role of consumers’ goals. Journal of Retailing and Consumer Services, 40(January), 82–90. https://doi.org/10.1016/j.jretconser.2017.09.008

Vlasic, B. (2011). Once Upon a Car: The Fall and Resurrection of America’s Big Three Automakers--GM, Ford, and Chrysler. William Morrow.

Wiecek, A., Wentzel, D., & Landwehr, J. R. (2019). The aesthetic fidelity effect. International Journal of Research in Marketing, 36(4), 542–557. https://doi.org/10.1016/j.ijresmar.2019.03.002

Wu, F., Samper, A., Morales, A. C., & Fitzsimons, G. J. (2017). It’s too pretty to use! When and how enhanced product aesthetics discourage usage and lower consumption enjoyment. Journal of Consumer Research, 44(3), 651–672. https://doi.org/10.1093/jcr/ucx057

Zeithaml, V. A. (1988). Consumer Perceptions of Price, Quality, and Value: A Means-End Model and Synthesis of Evidence. Journal of Marketing, 52(3), 2–22. https://doi.org/10.1177/002224298805200302

التنزيلات

منشور

2025-10-01

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

التقييم واحكام التفضيل الجمالي لاستجابة المستخدم للمنتج الصناعي. (2025). الاكاديمي, 118, 417-428. https://doi.org/10.35560/jcofarts1558

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 553

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين