تجسيد معاناة الجوع من خلال فن التجهيز في الفراغ: "الرغيف" كرمز بصري

المؤلفون

  • ‫ياسين بن خميس بن راشد السيفي طالب في مرحلة الماجستير بجامعة السلطان قابوس، تخصص الفنون التشكيلية
  • سلمان بن عامر بن سالم الحجري أستاذ مشارك التصميم الجرافيكي بجامعة السلطان قابوس

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1543

الكلمات المفتاحية:

التجهيز في الفراغ، رمزية الرغيف، الجوع

الملخص

تتناول هذه الورقة البحثية موضوع تمثيل الجوع عبر فن الخزف من خلال تجسيد رمزية "الرغيف" باستخدام فن التجهيز في الفراغ تهدف الدراسة إلى استكشاف الأبعاد الإنسانية المرتبطة بالجوع والشبع، حيث يستخدم الرغيف كرمز للحياة والغنى في سياق معاصر. تكمن أهمية البحث في تسليط الضوء على دور الفنون البصرية في زيادة الوعي بالجوع كقضية إنسانية، -خصوصا- في ظل الأزمات العالمية مثل جائحة كوفيد- 19 والحروب التي أثرت على الأمن الغذائي. يطرح السؤال الرئيس في البحث كيفية استخدام فن الخزف والتجهيز في الفراغ كوسيلة للتعبير عن مشاعر الحرمان والجوع.

 

 اعتمدت الدراسة على المنهج التاريخي الذي يتبع ظهور الرغيف في الأعمال الفنية المعاصرة، بالإضافة إلى التحليل الفني لأعمال فنانين استخدموا الرغيف كرمز للتعبير عن معان مختلفة. تم اختيار عينة قصدية من ستة فنانين معاصرين عملوا على دمج الرغيف في أعمالهم الفنية، حيث يتم تحليل تقنياتهم وتفسيراتهم للرمزية المتعلقة بالجوع. كما تطرقت الدراسة إلى المعالجات المعاصرة التي تستخدم التجهيز في الفراغ لتمثيل الجوع.

 

 أظهرت النتائج أن الخزف وفن التجهيز في الفراغ يمكن أن يكونا أدوات قوية للتعبير عن قضايا اجتماعية وإنسانية مثل الجوع. تم التوصل إلى أن الفنانين المعاصرين يستخدمون هذه الوسائط لإثارة مشاعر التفاعل مع الجمهور وتوصيل رسائل قوية حول الفقر والجوع. أوصت الدراسة بتوسيع استخدام هذه الأعمال الفنية في المعارض والمتاحف لزيادة الوعي الجماهيري وتحفيز الحوار حول القضايا العالمية المتعلقة بالجوع.

 

 

المراجع

Al-Ghathami, R. A. (2023). Women’s social issues and contemporary arts: The Saudi society as a model. Journal of Arts, Literature, Humanities and Social Sciences, (92), 164–178.

Al-Juhouri, A., & Al-Yahyaei, F. (2024). The role of installation artists in expressing contemporary events and issues. Al-Academy Journal, (112), 329–342.

Al-Rifa’i, H. M. A., Soliman, L. A., & Anwar, A. H. (2018). The expression of revolutionary symbols in Egypt and their role in enriching contemporary painting. Journal of Research in Specific Education, 2018(49), 675–690.

Al-Sharif, S. M. A. A. Z. (2022). The aesthetics of space in contemporary ceramic work between plastic and expressive values. Saudi Journal of Art and Design, 2(2), 92–113.

Brechter, F. (n.d.). Frank Brechter. Philipp Pflug Contemporary.

Darwish, S., El-Sayed, A., & Mahfel, M. (2013). Symbol and symbolism in visual arts. Damascus University Journal for Engineering Sciences, 29(1), 659–672.

El-Bawab, A. M. H. A. (2013). Philosophical concepts of installation art as an entry point for developing artistic formulations of contemporary craftwork. Journal of the Faculty of Education – Port Said, 14(14), 665–692.

El-Dessouki, I. M., & Metwally. (2007). The role of art education in developing small industries in the field of thermal ceramics using local clays. Egyptian Journal of Specialized Studies, 1(5), 15–44.

Encyclopædia Britannica, Inc. (n.d.). Antony Gormley. Encyclopædia Britannica. https://www.britannica.com/biography/Antony-Gormley

Food and Agriculture Organization of the United Nations, International Fund for Agricultural Development, United Nations Children’s Fund (UNICEF), World Food Programme, & World Health Organization. (2023). The state of food security and nutrition in the world 2023: Urbanization, agrifood systems transformation, and healthy diets across the rural–urban continuum. FAO. https://doi.org/10.4060/cc3017ar

Ishaq, R. A. A., Abdelmaqsoud, R. R., & Abdulaziz, A. N. (2013). An innovative artistic vision of mixed-media artworks in light of installation art. International Journal of Design, 3(3), 19–33.

Matteo, L. (2021, November 3). Galleria Forni. https://www.galleriaforni.com/

Murad, S. A. A., Abdel Rahman, H. A., & Ali, N. M. R. (2023). Expressive values in some works of contemporary Egyptian artists in installation art. Journal of Fine Arts and Art Education, 7(2), 85–111.

Sánchez, V. M., Kepple, A., Moncayo Rosero, J., Neufeld, L., Santacoloma, P., & Wijnhoven, T. (n.d.). [Incomplete reference – please provide missing details].

Sanbal, M. A. H., & Bahameem, H. (2022). Installation art as an approach to enriching contemporary ceramics in the Kingdom of Saudi Arabia. Journal of Arts, Literature, Humanities and Social Sciences, (86), 188–199.

Smith, L. (2021, September 1). Center for Book Arts. https://centerforbookarts.org/

Steward, L. (2023, September). Ruth Duckworth: Life as a unity. Smart Museum.

UTC. (2024, November 12). Marc Quinn. Wikipedia. https://en.wikipedia.org/wiki/Marc_Quinn

Woodward, D. (2023, October 11). Tatsumi Orimoto, Bread Man, 2001. Elephant. https://elephant.art/tatsumi-orimoto-bread-man-2001-10102023/

التنزيلات

منشور

2025-10-01

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

تجسيد معاناة الجوع من خلال فن التجهيز في الفراغ: "الرغيف" كرمز بصري. (2025). الاكاديمي, 118, 49-62. https://doi.org/10.35560/jcofarts1543

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 231

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.