المكان في أعمال الفنانين نوري الراوي وسعد الطائي (دراسة مقارنة)

المؤلفون

  • عدي فاضل عبد الكريم كلية الفنون الجميلة / جامعة بغداد

الملخص

شكل تحول البيئات المحيطة بالإنسان والمعرّفة بمصطلح (المكان) وسيطاً ضاغطاً في تشكيل صور الوعي والمعرفة الإنسانية وملامح الفكر والثقافة، وتحول في نظم وسياقات المجتمعات البشرية، الأمر الذي قاد إلى تغيير في إيقاع الحياة بأكملها. وتبعاً لذلك فقد يشفّر المكان على وفق هذه المعطيات عن مدلولات سيكولوجية، تؤدي إلى إحساس الإنسان بالتجانس مع المكان بانساق مختلفة. ومن هنا تتمثل مشكلة البحث عند محاولة الوقوف على كيفية تداول الفنان العراقي لمفهوم المكان، وبالتساؤل عن كيفية اشتغال المكان في الرسم العراقي المعاصر ضمن بعده المرجعي، وآليات الإظهار. عن طريق دراسة مقارنة بين أعمال أثنين من الفنانين، ممن شكل عنصر المكان محوراً جذرياً في أعمالهم، وهم كل من الفنان نوري الراوي، والفنان سعد الطائي. والمكان ضمن معطيات الفكر والثقافة الإنسانية، يمثل المرجعية الحضارية وخصوصية القومية، والفن التشكيلي بعده معطى من معطيات الفكر والثقافة الإنسانية، فهو يحمل للمكان متحولات كبيرة. ومن هنا تأتي أهمية البحث كبعد جديد على مستوى التحليل النقدي في الوقوف على مرجعيات وسمات هذا المفهوم في هوية الفن التشكيلي العراقي. فالبحث يهدف: الوقوف على البعد المرجعي للمكان في الرسم العراقي وسط سياقات المعاصرة، وتمظهره في أعمال الفنانين نوري الراوي وسعد الطائي.
استناداً إلى ارتباط كل من -المعرفة والمكان- بكيان الإنسان ووجوده، لذلك أسست كل من هذه المعارف نظرياتها عن مفهوم المكان، كلاً بحسب معطياتها وتوجهاتها، إذ إن مشكلة المكان من المشاكل الفلسفية التي ما أن توضع ضمن دائرة البحث البسيط حتى تستحيل إلى معانٍ، غاية في التعقيد، وتتفرع إلى مفاهيم أخرى أشد جدلاً من المكان ذاته، إلا أن مفهوم المكان كان أوفر حظاً في حقل الدراسات الفلسفية عموماً، والنقدية والأدبية والفنية خصوصاً، لذلك تحتم الوقوف بدأً على مفهوم المكان، ونظرية المكان في الفن والأدب من منظور جمالي ودلالي، من حيث التعالق الزمكاني للفضاء الأدبي، بفضاء الإبداع. وعلى هذا الأساس وضعت توصيفات عدة لأنواع المكان، المتعالقة مع أهم المفاهيم التي تدخل في جدلية تشكيل المكان ضمن حقل الفنون التشكيلية ومنها: المكان الواقعي، المكان الرمزي، المكان الافتراضي، المكان المتخيل. ومن ثم إلقاء الضوء على آليات تمثل المكان في اتجاهات الفن الحديث (العالمي والعراقي)، الذي تباين من التمثيل الواقعي والرمزي لدلاته الموروثة، وصولاً إلى تغييب المكان أو إهمال صفاته، والتحرر من الهيمنة التي يفرضها تحديده، أو المحاولة للانفتاح في فضاء المكان في العمل الفني الذي يتخطى حدود الزمن والتاريخ.
وبعد تحليل العينات التي تم اختيارها بشكل قصدي، خرج الباحث بنتائج من أهمها: أن المكان تمظهر بمستويات متباينة من التعبير عند كل من الفنان الراوي والفنان الطائي، فأن الراوي كثيراً ما كان يتمسك بالمكان المفترض، بينما الطائي تنقل من المكان المفترض إلى المكان الرمزي إلى المكان المتخيل، والراوي غالباً ما كان يتعالى على واقعية المكان ويحيلها إلى أمكنة لها صفات مثالية، بينما كان الطائي يحيل صفات المثال إلى المشهد الطبيعي ليبدو أنه مرتبط بالواقع. والمكان عند الراوي غالباً ما يعكس جزءاً خارجياً (القرية)، بينما عند الطائي يعكس أجزاءً خارجية عامة وداخلية خاصة أو ذاتية. ويخلو المكان من كل ما هو انفعالي عند الراوي، فأمكنته مستغرقة بالتأمل، بينما أمكنة الطائي أكثر انفعالاً وحركة من أمكنة الراوي. بالإضافة إلى نتائج عامة شملت مفهوم المكان وعلاقته بخصائص التشكيل للعمل الفني.

المراجع

أسماء شاهين. جماليات المكان في روايات جبرا إبراهيم جبرا، البيت والسجن والبحر والصحراء في أعمال الروائي الفلسطيني الراحل، عمان، 2001

امانؤيل كانت. نقد العقل المحض، ت: موسى وهبة، مركز الإنماء القومي، بيروت، 1988.

إيتيان سوريو. تقابل الفنون، ت: بدر الدين القاسم، م: عيسى عصفور، وزارة الثقافة السورية، دمشق، 1992.

إيناس حسني. التلامس الحضاري الإسلامي الاوربي، سلسلة عالم المعرفة، 366، الكويت، 2009.

حسن مجيد العبيدي. نظرية المكان في فلسفة أبن سينا، م: د. عبد الأمير الأعسم، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 1987.

زكريا إبراهيم. مشكلة الفن، مكتبة مصر، القاهرة.

زهير صاحب. الفنون السومرية، جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين، العراق، 2005.

عاصم عبد الأمير. الرسم العراقي ومشروع التحديث بنية المكان أنموذجاً، جريدة الأديب، مؤسسة الأديب، بغداد، العدد الأول، 17/12/2003.

عبد المنعم الحفني. المعجم الشامل لمصطلحات الفلسفة، ط3، مكتبة مدبولي، القاهرة، 2000.

محسن محمد عطية. نقد الفنون من الكلاسيكية إلى عصر ما بعد الحداثة.

محمد الخوجة. تجليات المكان في السرد الحكائي العباسي، دار فضاءات للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، ط1، 2009.

محمود أمهز. الفن التشكيلي المعاصر (التصوير)، دار المثلث للتصميم والطباعة والنشر، بيروت، 1981.

نجم عبد حيدر. علم الجمال آفاقه وتطوره، جامعة بغداد، كلية الفنون الجميلة، بغداد، 2000.

نوري الراوي. خالد القصاب شعريات المكان، جريدة القادسية، الأثنين، 21/5/1990، صفحة رواق القادسية.

هيغل. فن العمارة، ت: جورج طرابيشي، دار الطليعة، بيروت، ط1، 1979.

التنزيلات

منشور

2024-01-05

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

المكان في أعمال الفنانين نوري الراوي وسعد الطائي (دراسة مقارنة). (2024). الاكاديمي, 70, 54-69. https://www.jcofarts.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcofarts/article/view/1330

تواريخ المنشور