التحولات الاسلوبية لأداء الممثل في التجارب العالمية المعاصرة

المؤلفون

  • وسام ابراهيم رحيم كلية الفنون الجميلة / جامعة بغداد
  • صارم داخل احمد جامعة بغداد \ كلية الفنون الجميلة

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1295

الكلمات المفتاحية:

التحولات، الاسلوبية، الأداء، الممثل

الملخص

ان عملية تأسيس العروض المسرحية الناجحة، هي مُنّجزٌ فني قائم على جدلية التوافق أو التباين بين النتاج الادبي وبنية العرض المسرحي، ان عملية تحويل الكلمات الادبية (النص المسرحي) الى (تشكيل حركي) مركب (سمعي وبصري) يبقى مختلفا من مخرج مسرحي الى مخرج آخر، وبما أن العنصر الرئيس في العرض المسرحي هو الممثل. تمكن الباحث ان يقسم بحثه الى اربعة فصول الفصل الاول هو منهجية البحث قام الباحث بألقاء الضوء والتركيز على مشكلة البحث والحاجة اليه وتوصل عن طريق الدراسة والتمحيص على صياغة السؤال التالي. التحولات الاسلوبية لأداء الممثل في التجارب العالمية المعاصرة؟. ومن ثم عرج على أهمية البحث، واهداف البحث، وحدود البحث، وتحديد المصطلحات وحدود البحث الذي انحصر بين سنة (1972 ـــ 2022). اما في الفصل الثاني (الاطار النظري) (اساليب التمثيل في المسرح الايهامي واللا ايهامي) فقسم الفصل الى مبحثين، اما المبحث الثاني )التجارب الادائية المعاصرة( ومن ثم توصل الباحث الى المؤشرات التي أفرزها الاطار النظري.
وخصص الفصل الثالث من البحث على أجراءات البحث المتمثلة بمجتمع البحث وعينة البحث وأداة البحث، ومنهج البحث وتحليل العينة مسرحية (ابو الطيب المتنبي) ومن ثم خصص الفصل الرابع لـ (نتائج تحليل العينة) والاستنتاجات فضلا عن التوصيات.

المراجع

Abdel Hamid, S. (B.T). Innovations of Playwrights in the Twentieth Century. Baghdad: Dar Al-Masdar.

Abdul Karim, S. (2012). An Introduction to the Art of Directing. Baghdad: Al-Fath Library.

Al-Masadi, A. (1982). Stylistics and Literary Criticism. Baghdad: Foreign Culture Magazine - Ministry of Culture and Information.

Al-Muhanna, A. (2016). Methods of acting performance through the ages. Jordan: Al-Dar Al-Mawdhiyya for Publishing and Distribution.

Aristotle. (1977). The Art of Poetry. (I. Hamada, Trans.) Cairo: Anglo-Egyptian Library.

Cheney, S. (1998). Theater is three thousand years of drama and acting. Cairo: Ministry of Culture Publications.

Hamid, S. (2006). Towards a Living Theater. Baghdad: Publications of the House of General Cultural Affairs.

Hassan, Y. (2000). Theater and Anthropology. Morocco: House of Culture and Arts Publications.

ibn Manzur, A.-F.-D. (B.T). Lisan al-Arab. Damascus: Dar al-Fikr.

Mandour, M. (B.T). International Theater. Cairo: Dar Nahdet Misr for Printing and Publishing.

Marvin, C. (2010). Theater Theories. (W. Zaid, Trans.) Cairo: National Center for Translation.

Matar, A. (B.T). The Philosophy of Beauty. Cairo: Egyptian General Book Authority.

Othman, ,. A. (1989). Latin Literature and its Civilized Role. Kuwait: National Council for Culture, Arts and Literature.

Othman, A. (1992). The Mask of Brechtianism and Communism. Cairo: Agibios Publishing House.

Saad, S. (1998). Japanese Noh Theater. Cairo: National Council for Culture.

Shakir, A. (2005). Theatrical Aesthetics. Syria: Dar Al-Tali’ah Publications.

Taylor, A. (1992). Aristotle. (I. Qarni, Trans.) Beirut: Al-Tali’ah Printing and Publishing House.

Wahba, M. (1971). The Philosophical Dictionary. Cairo: New Culture House.

Youssef, A. (1988). Looks at the Art of Acting. Baghdad: Ministry of Higher Education.

التنزيلات

منشور

2025-08-01

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

التحولات الاسلوبية لأداء الممثل في التجارب العالمية المعاصرة. (2025). الاكاديمي, 117, 171-182. https://doi.org/10.35560/jcofarts1295

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 277

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.