التمثيل الدلالي للفكر الاناركي في الفيلم الروائي المعاصر

المؤلفون

  • سيماء سمير عباس كلية الفنون الجميلة / جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1291

الكلمات المفتاحية:

التمثيل، الدلالة، الفكر الاناركي.

الملخص

باتت السينما ارضاً خصبة لتناول شتى الموضوعات الانسانية مهما كانت معقدة وشائكة من موضوعات نفسية الى اجتماعية وسياسية ولا يخفى على أحد ان السينما وظِفت لتمرير العديد من الايدولوجيات السياسية خاصة في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية وفترة الحرب الباردة الى يومنا هذا وكانت الاناركية أحد تلك الايديولجيات التي تناولتها الافلام سواء في السلب او الايجاب وثيمة اساسية في الافلام التي تنحدر من مواطن تأسيسها وتطبيقها كمظام سياسي بديل للأنظمة الحاكمة المتعارف عليها، مثل اليابان والولايات المتحدة الامريكية وأسبانيا وفرنسا، وهي أفلام تلاقي رواجاً على المستويين النخبوي والشعبي، وخاصتاً الاخير الذي يتماها مع أشكالها الفنية المبتكرة وطرق سردها الغير مألوفة والأبتكار الدائم لصياغات جديدة على مستوى التصوير وحركات الكاميرا والمونتاج والمؤثرات البصرية والسمعية التي تلعب الدور الرئيسي في هذا النوع من الافلام، من هنا حددت الباحثة عنوان بحثها الموسوم (دلالة التمثلات الاناركية في بنية الفيلم الروائي المعاصر)، وقد كان البحث وفق مناهج البحث العلمي على خمسة فصول صنفتها الباحثة بحسب الهيكلية الاتية:
الفصل الاول منها جاء بعنوان (الاطار المنهجي) للبحث أشتمل على مشكلة البحث والحاجة اليه وقد صاغة الباحثة مشكلة البحث وفق السؤال الاتي: ما هي دلالات التمثلات الاناركية في بنية الفيلم الروائي المعاصر؟.
كما اشتمل الفصل على اهمية البحث والاهداف التي يسعى الى تحقيقها وكذلك حدود البحث التي اعتمدت عليها الباحثة في اختيار العينة القصدية ضمن الاسباب التي وردت في متن البحث وهي الحدود الزمانية التي حددتها في العقد الاول من الالفية الجديدة وحدود المكان التي حددتها الباحثة في اغزر البلدان انتاجاً للأفلام التي تتخذ من الاناركية ثيمة أساسية لها وهي الولايات المتحدة الامريكية، وكذلك الحد الموضوعي المتمثل في دراسة التمثلات الاناركية ودلالاتها في بنية الفيلم الروائي المعاصر.
أما الفصل الثاني (الاطار النظري والدراسات السابقة) فقد قسمته الباحثة الى مبحثين الاول بأسم (الاناركية في الخطاب الفيلمي)، وقد تم فيه بحث أصول الاناركية وتبيان المصطلح والمفهوم وتناول أهم منظري الحركة الاناركية والاستقراء التاريخي للحركة اللاسلطوية الثورية وايضاح اهم مدارس الفكر الاناركي (الاناركية السياسية والدينية والنظرية) وتبيان أهم مراكز تطبيقاتها العملية في العالم على مر العصور الحديثة وفي الحضارات القديمة مثل الصين واليونان والاناركية الاسلامية، ثم عرجت الباحثة على الاستقراء التاريخي لتمثلات الاناركية في الافلام السينمائية منذ عصر السينما الصامتة حتى عصر الديجيتال، والثاني حمل عنوان (بنية الفيلم الروائي المعاصر)، وفيه تناولت الباحثة مفهوم الفيلم المعاصر وأهم مميزاته وسماته وذكرت أهم الافلام الروائية المعاصرة التي احدثت انعطافة في تناولها للسرد والشكل الفيلمي، وضربت الباحثة مجموعة من الامثلة الفيلمية مثل فيلم نادي القتال، فيلم فارس الظلام، فيلم جوكر، فيلم التطهير في أجزاءه الثلاث، وغيرها من الافلام، وقد استخرجت الباحثة من خلال المبحثين مجموعة من المؤشرات التي تم ذكرها في نهاية الفصل، منها
1. تنمو فكرة الاناركية في الفيلم وتتمثل بتوظيف الشفرات المزدوجة كتقنيات تتداخل دلالاتها في بنية القص الفيمي.
2. التلاعب في المبنى الحكائي للفيلم من خلال سياق مفعم بالتفكك والتشتيت لابراز الدلالات الاناركية وتاكيدها.
اما الفصل الثالث (اجراءات البحث) فقد تم فيه تناول منهج البحث، مجتمع البحث، اداة البحث، وحدة التحليل، صدق الاداة، خطوات التحليل. ثم جاء الفصل الرابع الخاص بتحليل عينة البحث ومناقشتها اذ قامت الباحثة في هذا الفصل بتطبيق اداة البحث على عينة البحث القصدية والتي اختارتها الباحثة من مجتمع البحث وكانت فيلم V for Vendetta انتاج عام 2006.حيث تم تحليلها للخروج بالنتائج والاستنتاجات.
اما الفصل الخامس الذي كان بعنوان (النتائج والاستنتاجات) فقد تناولت فيه الباحثة ما توصلت اليه من نتائج واستنتاجات بعد تطبيق اداة البحث اما النتائج التي توصلت اليها:
1. ان افكار الاناركية في لفيلم عينة البحث تتحدى المفاهيم التقليدية للعنف في السينما
2. ان تمثلات الناركية في الفيلم المعاصر تعتمد تفكيك سلسلة الاحداث التي الفناها مترابطة في البنى التقليدية.

المراجع

Abboud, S. (B.T). The Origins of Anarchism. Egypt: Al Mahrousa Publishing Center.

Abdel Aziz, O. (2000). Modern and Contemporary History of Europe. Cairo: Dar Al-Ma’rifah University.

Al-Aboudi, A. (2015). The Semantic Structure of the Narrative of Film Form. Baghdad: Adnan Publishing House.

Al-Hashemi, T. (1996). Naturalizing the Scenario. Baghdad: University of Baghdad, College of Fine Arts, doctoral thesis.

Al-Isfahani, A.-R. (B.T). Al-Mufradat fi Gharib Al-Qur’an. Saudi Arabia: Nizar Mustafa Al-Baz Library.

al-Isfahani,, S.-D. (2004). Bayan al-Mukhtasar. Cairo: Dar Al Salam for printing.

Andrew, C. (1987). The Great Theories of Film. (Z. F. Al-Rashidi, Trans.) Cairo: Egyptian General Book Authority.

Anwar, H. (2016). Religion as Experience and Belief as Will according to William James. B.M: Believers Without Grandfathers Journal for Studies and Research.

Bakunin, M. (1992). God and the State. (J. al-Mukh, Trans.) Tunisia: Dar Al-Maaref for Printing and Publishing.

Guerin, D. (B.T). Anarchism from Theory to Practice. (O. Sultani, Trans.) Cairo: Dar Al-Tanweer for Publishing and Information.

Ibn Manzur, M.-F. (2006). Lisan Al-Arab. Cairo: Dar Al-Hadith.

Ihsan, A. (2016). Anarchism Revolution and Man. Cairo: Al Mahrousa Center for Publishing and Media.

Janetti, L. (1981). Understanding Cinema. (J. Ali, Trans.) Iraq: Al-Rasheed Publishing House.

Khalaf, A. (2019). The Epic Hero in the Modern Film. Baghdad: Dar Al-Fath for Printing and Publishing.

Lotman, Y. (2001). Introduction to Film Semiotics. Syria: Ministry of Culture.

Maalouf, L. (1975). Al-Munajjid fi Language and Flags. Beirut: Catholic Press.

Manasra, J. (2017). The Beginnings and Transformations of the Origin of Anarchism. Cairo: Al-Mesbar Center for Studies and Research.

Muhammad, M. (2010). Employing the Cultural Code to Produce Meaning in Film. Baghdad: College of Fine Arts, University of Baghdad, Al-Academy Journal, Issue 54.

Nazzal, S. (2019). Insights into Thought Culture and Ideology. London: LTD Books.

Newman, S. (2017). Post-Anarchism. (N. Kamal, Trans.) Egypt: Al-Mahrousa Center for Studies and Publishing.

Sarmak, H. (2019). Hollywood between the worlds of intelligence and the dark corridors of politics. Baghdad: Dar Al-Warsha for Printing and Publishing.

Ward, C. (B.T). Anarchism A Very Short Introduction, by Harwa Abdel Salam. Cairo: Hindawi Foundation for Education and Culture.

التنزيلات

منشور

2025-08-01

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

التمثيل الدلالي للفكر الاناركي في الفيلم الروائي المعاصر. (2025). الاكاديمي, 117, 239-250. https://doi.org/10.35560/jcofarts1291

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 230

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.