المرونة العقلية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى طلبة قسم التربية الفنية

المؤلفون

  • نجلاء خضير حسان قسم التربية الفنية- كلية الفنون الجميلة - جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1268

الكلمات المفتاحية:

المرونة العقلية، التحصيل الدراسي

الملخص

تناول البحث الحالي طبيعة العلاقة بين المرونة العقلية والتحصيل الدراسي لدى طلبة قسم التربية الفنية، وقد تلخصت مشكلة البحث بالتساؤلات الاتية:
- ما مستوى المرونة العقلية التي يمتلكها طلبة قسم التربية الفنية؟ وما إذا كان يختلف باختلاف جنس الطالب أو مستواه الدراسي؟
- هل توجد علاقة بين المرونة العقلية والتحصيل الدراسي لدى طلبة قسم التربية الفنية.
وتمثل هدف البحث بالاتي: الكشف عن المرونة العقلية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى طلبة قسم التربية الفنية في مادة النقد والتذوق الفني . وعليه اشتقت الباحثة من هدف البحث الفرضيتان الاتيتين:
- لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى( 0,05) بين المرونة العقلية والتحصيل الدراسي لدى طلبة قسم التربية الفنية.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى( 0,05) بين المتوسطات الحسابية للدرجات الكلية للمرونة العقلية والتحصيل الدراسي تبعاً لمتغير الجنس (الذكور والاناث).
كما تضمّن الفصل الأول تعريفاً بحدود البحث وتحديد المصطلحات الواردة. أما الفصل الثاني والمتمثل بالإطار النظري والدراسات السابقة، فقد تضمن على مبحثين: المبحث الأول: تناول المرونة العقلية، في حين المبحث الثاني تطرقت فيه الباحثة عن التحصيل الدراسي، واختتم الفصل بدراستين سابقتين، أما الفصل الثالث فقد تضمن إجراءات البحث اذ اتبعت الباحثة المنهج الوصفي بالأسلوب الارتباطي، وتالف مجتمع البحث من طلبة الصف الرابع في قسم التربية الفنية، وتم انتخاب عينة البحث بطريقة عشوائية، وتم بناء أداة البحث والمتمثلة بمقياس المرونة العقلية، اما الفصل الرابع فقد استعرضت الباحثة نتائج البحث، وتوصلت الى جملة من النتائج أهمها: توافر مستوى مقبول للمرونة العقلية لدى افراد العينة الكلية ويمكن ملاحظة ان متوسطات الحسابية لمتغير الجنس والدرجة الكلية متقاربة جداً مما يدل هناك تجانس بين مستويات العينة الكلية وهذا يتفق مع دراسة (بن حسن،2017). ويعود السبب في ذلك قدرة الطلبة على التعامل مع المواقف المختلفة والتكيف معها بطرق متعددة بحيث تكون استجاباتهم سريعة للمثيرات وفعالة، فضلاً عن التنوع الثقافي والفكري الذي يتمتع به طلبة الجامعة. وبعد عرض النتائج ومناقشتها، خرجت الباحثة بالاستنتاجات الاتية:
1- تمتع طلبة قسم التربية الفنية بمستوى من المرونة العقلية، يعد هذا مؤشراً ايجابياً من حيث ان البيئة الجامعية ودراسة تخصص تربية فنية يستثير قدرة الطلبة على تعديل بنيتهم المعرفية، فضلاً على زيادة الوعي والانتباه والمرونة في المواقف التعليمية المختلفة.
2- وجود مؤشر سلبي بين المرونة العقلية والتحصيل يدل على عدم استثمار هذه السمة في الارتقاء بالمستوى التحصيلي للطلبة.
و في ضوء نتائج البحث توصي الباحثة بالاتي:
1- عقد ندوات علمية في الجامعات للحث على تنمية مهارات المرونة العقلية لدى طلبة الجامعة.
2- تطوير المناهج العلمية والاهتمام بها لتصاغ بطريقة تضمن استمرار انفتاح القدرات العقلية لدى الطلبة وتنشيطها.

المراجع

Abd Almonem Kinanian. (1990). Psychological foundations for creativity and its development methods. Kuwait: Al Falah Library.

Abdel Moneim Ahmed Dardir. ((W.H)). Contemporary Studies in Educational Psychology (المجلد 2). book world.

Abdul Karim Ishaq Khader. (2008). Developing cognitive flexibility and its impact on the acquisition of concepts among a sample of students in the Faculty of Educational Sciences. Jordan: Department of Educational Psychology, Faculty of Educational Sciences, Yarmouk University.

Abdul Sattar Ibrahim. (2002). Creativity issues and applications. Cairo: Anglo Egyptian Bookshop.

Abdul Sattar Ibrahim Mohammed. (1979). The originality of thinking. Cairo: The Egyptian Anglo Library.

Luminous Mustafa Jilali. (2011). Academic achievement (المجلد 1). Amman, Jordan: Dar Al Masirah for publishing, distribution and printing.

Magdi Abdulkarim Hibeeb. (1990). A predictive study of the criteria used to detect innovative children. Journal of the College of Education، الصفحات 48 -74.

Mohammed Pro. (2010). The effect of school guidance on the academic achievement in the secondary stage. ALamel for Printing and Publishing.

Pasho Safia. (2016). The relationship of emotional intelligence to academic achievement among university students. Department of Social Sciences, College of Social and Humanities, Al Arabiya University Bin Mahdi -Umm Al Bouaie.

Salah Sharif Abdel Wahab. (2011). Mental flexibility and its relationship to both the perspective of the future tense and the goals of achievement among faculty members at the university. Journal of Specific Education Research(20)، الصفحات 20-78.

Thanaa Abdel -Wadoud Abdel -Hafez. (2016). Beneficked with knowledge and its relationship to the cognitive flexibility of university students. Professor Magazine، الصفحات 358- 409.

U. D. (1993). factors of academicachievement a comprativestady of high and lowachievers. New Delhi: Northern book centre.

التنزيلات

منشور

2024-03-14

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

المرونة العقلية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى طلبة قسم التربية الفنية. (2024). الاكاديمي, 111, 391-406. https://doi.org/10.35560/jcofarts1268

تواريخ المنشور

الإستلام

2023-08-21

النسخة النهائية

2023-08-29

الموافقة

2023-09-11

النشر الالكتروني

2024-03-15

المؤلفات المشابهة

1-10 من 157

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.