الاشتغال الجمالي للتكوين الصوري في الفيلم السينمائي الموسيقي
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1190الكلمات المفتاحية:
الاشتغال، الجمالية، التكوين، الفيلم السينمائي الموسيقيالملخص
يعد الفيلم السينمائي بنية صورية تعتمد على التكوين أساسا لها من خلال الدور الوظيفي الذي يلعبه في عملية بناء الصورة السينمائية إبتداءا بالنواحي التشكيلية مرورا بعناصر اللغة الصورية لذا يقوم الباحث بدراسة المباديء الأساسية لمفردة الجمالية و اشتغالاتها في فنون الصورة المتحركة، و ذلك عن طريق التعرف على اشتغالات التكوين في مجمل الجوانب الجمالية للفيلم السينمائي الموسيقي بواسطة الرؤية و الأسلوب الفني لصانع العمل، و كيفيات بناء الصورة السينمائية للتعبير عن جمالية الرسالة التي تمثلها الفكرة الفنية الدرامية، و من ثم دراسة الصورة الحسية الجمالية التي يتم من خلالها صناعة جماليات الصورة السينمائية على صعيدي الشكل و المضمون الفني.
وذلك عبر دراسة مفهوم (الاشتغال) عبرالعلاقة البنائية التي تعمل بين التكوين كمفهوم صوري وبين العملية الإخراجية للصورة السينمائية، وتناول البناء التشكيلي البصري للصورة السينمائية من أجل بناء المعنى (المضمون)، ليتم معالجة موضوعة الأشتغال البنائي للصورة في الفيلم السينمائي عبر عناصر اللغة الصورية، التي تجتمع في النهاية لتخليق جمالية تكوينية للبناء الصوري في الفيلم السينمائي الموسيقي
المراجع
Ibrahim Mustafa and others, The Intermediate Dictionary, Third Edition, Dar Al-Da`wa Publishing, Istanbul, 2005, P. 136.
Ibn Manzur, Lisan Al-Arab, Third Edition, The Foundation for Arab History, Beirut, 1290, p. 2196.
https://dictionary.cambridge.org/
Jalal al-Din Saeed, Glossary of Terms and Philosophical Evidence, Dar Al-Janoub Publishing, Tunis, 2000, p. 97.
Gordon Marshall, Encyclopedia of Sociology, Volume One, Second Edition, translation: Mohamed El-Gohary and Ahmed Zayed, Cairo, 2007, p. 434.
Rawia Abdel Moneim Abbas, Aesthetic Values, First Edition, Dar Al-Maarefa, Alexandria, 1987, p. 122.
Kamal Eid, Aesthetics of Arts, The Little Encyclopedia, First Edition, Dar Al-Jihad, Baghdad 1980, p. 23.
Shaker Abdel Hamid, Aesthetic Preference, World of Knowledge Series, Kuwait, 2001, p. 19.
Michel Assi, Concepts of Aestheticism and Criticism, Nofal Foundation, Beirut, second edition, 1981, p. 20.
Read,H, The Meaning of Art, Penguinn Books, London, 1963,p16.
Pierre Giraud, Stylistics, tr.: Munther Ayachi, second edition (more revised), Paris, 1994, p. 57.
Burke, Frank, Athestics & Post Modren Cenima, Canadian Journal of Political and Social Theory, Volume VII, Number Two, 1988, p72.
Radouane Belkhiri, Visual Discourse and the Aesthetics of Place (a study in the value dimensions of the cinematic image), unpublished research, University of Tebessa, Department of Human Sciences, 2017, p.7.
Prall, D.W. (1938). "Knowledge as Aptness of the Body", The Philosophical Review, Volume 47, Issue 2, MA, March 1938, p137.
Haider Wasm Salih, The Semantic Work of Place in the Legendary Film, Al-Akademy Magazine, Issue-99, Year-2021, p. 103.
Taher Abd Muslim, The Genius of Image and Place: Expression, Interpretation, Criticism, first edition, Dar Al-Shorouk for Publishing and Distribution, Jordan, 2002, p. 27.
Ali Sabah Salman, Methods of Verifying Persuasion in Visual Discourse, unpublished PhD thesis, supervised by: Dr. Abdul Karim Hussein Al-Sudani, College of Fine Arts, University of Baghdad, Department of Audio and Visual Arts, Baghdad, 2006, p. 13.
Ali Shalak, Art and Beauty, University Encyclopedia of Studies, Publishing and Distribution, Beirut, 1982, p. 42.
Rudolf Arnhim, Film As Art, 3rd Edition, Revised, UNIVERSITY OF CALIFORNIA PRESS, London, 1978, p35.
Shawky Ismail, Art and Design, Helwan University, Faculty of Education, Al-Omrania Press, Cairo, 1993, p. 164.
Arnhiem.R, Art and the Visual Precption: a psychology of the creative eye, Berkley, University of Claifornia press, 1974, p65.
The Collective Electronic Dictionary of Meanings, 2022.
Berns, Roy S. Billmeyer and Saltzman's Principles of Digital Color Technology, 3rd edition. Wiley Publish House, New York. 2000, P71.
Wim Roeldnts, Xilinix: The Digital Cinema, the Emeriging Standrds & Protocols, the Congrees Library Index, WDC.2017, P38.
Muhammad Saeed Abu Talib, Research Methodology Science, Mosul, Dar Al-Hikma for Printing and Publishing, 1990, pp. 94-96.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 Samer Taha Salem Hassan

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.